+A
A-

خلف يلتقى نائب رئيس الاتحاد الاوروبي لتقنيات تدوير المخلفات

التقى وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف بنائب رئيس الاتحاد الأوروبي لتقنيات حرق المخلفات وتحويلها الى طاقة رافائيل جويني حيث ناقش معه عددا من المواضيع المتعلقة بملف النظافة والمخلفات ومحطة معالجة المياه في خليج توبلي.

وأوضح الوزير خلف خلال لقاءه بالخبير الأوربي بحضور وكيل الوزارة لقطاع البلديات الدكتور نبيل أبو الفتح ووكيل الوزارة لقطاع الأشغال المهندس أحمد الخياط والوكيل المساعد للصرف الصحي المهندسة أسماء مراد والوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة المهندس وائل المبارك ، أن الهدف الأساسي من اللقاء هو الاستفادة من التجارب والخبرات في مجال تحويل المخلفات الى طاقة والعمل على تنفيذ الاستراتيجية التي وضعتها الوزارة لهذا الملف الهام .

وأكد خلف أن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وضعت استراتيجية متكاملة لإدارة النفايات، تستهدف تقليل المخلفات، وخصوصاً في ظل زيادة عدد السكان ووجود عوامل أخرى أدت إلى زيادة كمية المخلفات.

وأوضح أن مقترحات استراتيجية معالجة النفايات وتقليلها لها أهداف قريبة وبعيدة المدى، إذ إنها تقدم مقترحات لإجراءات سيتم تطبيقها على الأمد القريب والمتوسط والبعيد، وخصوصاً أن الاستراتيجية وضعت لمدة 25 عام،  بهدف تحسين وضع النفايات في مملكة البحرين. مؤكدا وجود عدة تقنيات وخيارات في مجال تحويل المخلفات الى طاقة.

وأشار الوزير خلف إلى أن هناك زيادة كبيرة في إنتاج المخلفات، التي تزداد عاماً بعد عام وتفرض بذلك تحديات كبيرة ، منها أن المدفن الحالي يشارف عمره على الانتهاء وأن الوزارة تعمل على تهيئة المدفن الجديد ليكون وفق أحدث المعايير العالمية وقد جرى مناقشة هذا الأمر مع الخبير.

 وشدد خلف على ضرورة سن سياسات للتحكم في النفايات، مبيناً بأنه تم وضع مسودة السياسات المقترحة للتحكم في النفايات والحد من انتاجها على أن يتم عرضها قريباً للتباحث والتشاور.

وتابع " من الضروري جدا أن نستفيد من آخر التقنيات الحديثة في صناعة تحويل المخلفات الي طاقة يمكن الاستفادة منها إضافة الى آخر ما وصل إليه العلم الحديث في موضوع تدوير المخلفات " مشيرا الى أن الوزارة بدأت عمليا في هذا الباب عبر ترسيتها لمناقصتين لتدوير المخلفات الزراعية على شركة أورباسير وأخرى لتدوير مخلفات البناء على شركة ناس.

وأضاف "نسعى لتحقيق الاقتراحات والسياسات للحد من المخلفات على أرض الواقع، لذا بدأنا بالعمل على الحد من هذه المخلفات بالتعاون مع مركز إدارة النفايات "استدامة" والذي يُعنى بصياغة الأنظمة والسياسات المتعلقة بالتعامل مع النفايات بمختلف أنواعها".

وأشار إلى أن الوزارة تسعى جاهدة للخروج بأفضل الرؤى والدراسات المبنية على معلومات دقيقة وواقعية، والعمل على موائمتها مع واقع التعامل مع النفايات في مملكة البحرين.