+A
A-

فارس الموروث تتواصل برياضتي الهجن والصقور

تواصلت منافسات مسابقة فارس الموروث كبرى مسابقات لجنة رياضات الموروث الشعبي التابعة للجنة الأولمبية البحرينية للأسبوع الثالث على التوالي وسط منافسة قوية من قبل المشاركين الثمانية الذين يمثلون المجموعة الثالثة للمسابقة.

وتقام مسابقة فارس الموروث برعاية كريمة من قبل سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك المفدى للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، حيث تبلغ مجموع جوائز هذه المسابقة أكثر من 50 ألف دينار.

وكانت منافسات اليوم الأول من الأسبوع الثالث قوية بين المشاركين الثمانية في مسابقة الهجن لمسافة (40 كيلومتر) والصقور، إذ تعد هذه المجموعة الأخيرة قبل الشوط النهائي الذي يقام الأسبوع المقبل بمشاركة ثلاثة متسابقين، حيث وصل المتسابقون الثمانية إلى مكان المسابقة فجر الجمعة ثم قاموا بأداء الصلاة في جماعة، قبل أن يتنافسوا في مسابقة الهجن التي تستمر حتى الظهيرة وتشهد ملئ القربة بالمياه من البئر الذي يقع في منتصف المسافة، إذ تحتسب النقاط على مهارة المتسابق في ركوب المطية، إضافة إلى معدل المياه بعد أن ينتهي المتسابق من المسابقة.

ويتأهل للشوط النهائي من مسابقة فارس الموروث المتسابق الذي يحصل على أعلى عدد من النقاط، حيث تقاس عدد النقاط من خلال مهارة المتسابق في الرياضات الأربع (الهجن، الخيل، الصقور، الرماية) إضافة إلى مهارات أساسية في العادات والتقاليد الأصيلة كذبح الشاة والطبخ، إضافة إلى الثقافة العامة في الرياضات التراثية والثقافة الوطنية.

وتستكمل منافسات المجموعة الثالثة اليوم (السبت) بإقامة منافسات الخيل (60 كيلومتر) والرماية المتحركة بالشوزن (صحون)، إذ أن شوط يقام على مدى يومين كاملين، بحيث يبقى المتسابق في المخيم الخاص به.

وتضم المجموعة الثالثة ثمان متسابقين هم محمد عامر المعمري، محمد عبدالعزيز الدوسري، عزام عبدالله مبارك، نايف سالم المعمري، راشد خالد الرويعي، محمد عبدالله رستم، محمد عيسى القيص، ومحمد حسن الجمعان.

وتقوم لجنة التحكيم بجهود كبيرة لرصد أداء المتسابقين بصفة أسبوعية، حيث يرافق شخص من لجنة التحكيم مع كل متسابق في كل مراحل المسابقة لتسجيل النقاط المخصصة بكل رياضة من الرياضات التراثية.

ويحرص السيد خليفة بن عبدالله القعود رئيس لجنة رياضات الموروث الشعبي على متابعة مراحل المسابقة أسبوعيًا بشكل كامل، حيث يتواجد منذ ساعة مبكرة لمتابعة منافسات المسابقة والاطمئنان على سيرها بصورة سلسة.

ويقوم تلفزيون البحرين ببث حلقة كاملة عن كل مجموعة من مجموعات فارس الموروث، بحيث يتم تصوير كافة مراحل المسابقة وإجراء اللقاءات التلفزيونية مع المتسابقين وذلك بهدف تسليط الضوء على هذه المسابقة التي تقام في نسختها الأولى.