+A
A-

فارس الموروث تعود بـ 8 متسابقين جدد اليوم

تستأنف مسابقة فارس الموروث التي تنظمها لجنة رياضات الموروث الشعبي التابعة للجنة الأولمبية البحرينية منافساتها اليوم (الجمعة) من جديد وذلك برعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك المفدى للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية.

ويشارك في منافسات فارس الموروث 8 متسابقين يمثلون المجموعة الثالثة للمسابقة التي تقام على مدى يومين متواصلين في أربع رياضات تراثية مختلفة هي الهجن (40 كيلومتر)، الصقور، الخيل (60 كيلومتر)، والرماية، إضافة إلى معرفة بعض العادات والتقاليد الأصيلة في المجتمع البحريني ومعرفة المتسابق للثقافة العامة لرياضات الموروث والثقافة الوطنية.

وتضم المجموعة الثالثة كل من محمد عامر المعمري، محمد عبدالعزيز الدوسري، عزام عبدالله مبارك، نايف سالم المعمري، راشد خالد الرويعي، محمد عبدالله رستم، محمد عيسى القيص، ومحمد حسن الجمعان.

يذكر أن سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قد وجه لجنة رياضات الموروث الشعبي التابعة للجنة الأولمبية البحرينية بخصيص جوائز للفائزين الثلاثة عبارة عن سيارة لكزس جيب للفائز بالمسابقة، ومبلغ 8000 دينار لصاحب المركز الثاني، و5000 دينار لصاحب المركز الثالث.

ويصل المتسابقون فجر الجمعة لاستلام كل متسابق لخيمته الخاصة التي سيقيم فيها، قبل أداء الصلاة في جماعة، ثم التوجه لمسابقة الهجن التي ينقل فيها المشاركون مياه من البئر عبر قربة، حيث يتوجب عليهم نقل أكبر كمية ممكنة من الماء، ثم الاستراحة والجلوس مع اللجنة المنظمة للمسابقة قبل صلاة الظهر.

وتستكمل المسابقة بمنافسات الصقور والصيد بعد صلاة الظهر، ثم أداء صلاة العصر التي يتبعها عملية ذبح الشاة وطبخ العشاء، قبل الاجتماع مجددًا مع لجنة التحكيم في الخيمة الرئيسية.

في اليوم الثاني للمسابقة، يشارك المتسابقون في مسابقة الخيل، تليها الرماية عبر الشوزن (صحون)، حتى انتهاء المسابقة بعد صلاة العصر.

وتقوم لجنة التحكيم بجمع نقاط عن كل مرحلة من مراحل المسابقة، حيث يتأهل للشوط النهائي المتسابقون أصحاب الرصيد الأعلى من النقاط في المرحلة الأولى.

وتعتبر فارس الموروث كبرى مسابقات لجنة رياضات الموروث الشعبي التي تقام بهدف الحفاظ على رياضات الموروث والعادات والتقاليد الأصيلة لدى مجتمعنا البحريني والخليجي.

وكانت المسابقين قد أنهت شوطين في الأسبوعين الماضيين بنجاح كبير، حيث شهدت المجموعة الثانية تنافسًا كبيرًا بين المتسابقين الخمسة للتأهل للشوط النهائي الذي يقام الأسبوع المقبل.

وسوف تعلن اللجنة المنظمة عن هوية المتأهلين للشوط النهائي بعد انتهاء المجموعة الثالثة.