+A
A-

نشاطات ثقافية وفنية بمهرجان القاهرة السينمائي

يواصل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فعالياه بنجاح هذه الايام في دورته الاربعين، فقد اقيم مؤخرا بفندق سمير اميس أيام القاهرة لصناعة السينما بحضور  محمد حفظي رئيس المهرجان،  وبدأت أيام القاهرة لصناعة السينما بجلسة حوار مع لين أماتو رئيس شبكة HBO، ثم حلقة نقاشية بعنوان هل تصب التطورات الجديدة في السعودية لصالح هوليوود أكثر أم صناعة السينما العربية في تمام الثانية عشر والنصف ظهرًا الى جانب العديد من النشاطات السينمائية المهمة الى جانب الافلام والنجوم بالطبع.

لجان التحكيم
عقد مهرجان القاهرة السينمائي مؤتمر في المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية لاعضاء لجنة المسابقة الرسمية للمهرجان وابدوا فيه عن سعادتهم بوجودهم ضمن لجان التحكيم لهذا العام في هذا المهرجان الكبير، والذي يعتبر فرصة جيدة للاطلاع على ثقافات الدول المختلفة، وخبرات السينمائين حول العالم.
 لجنة تحكيم المسابقة الدولية برئاسة المخرج الدنماركي بيل وعضوية كل من المخرج الفلبيني بريانتى ميندوزا، والممثل التونسي ظافر العابدين، والمخرج الإيطالي فرانشيسكو مونزى، والمخرجة المصرية هالة خليل، والمنتج والمخرج الأرجنتيني خوان فيرا، والممثلة البلجيكية ناتاشا رينييه، والممثلة الكازاخستانية سامال يسلياموفا.
بدأت الندوة بصعود أعضاء لجنة تحكيم مسابقة “سينما الغد” المشكلة من المبرمجة والأستاذة الجامعية الألمانية كاثي دي هان، المخرج وكاتب السيناريو الجزائري كريم موساوي، والممثلة المصرية ياسمين رئيس.

صلاح أبو سيف
أقيمت ندوة كتاب صلاح أبو سيف "مذكرات مجهولة" بالمسرح المكشوف بحضور الكاتب الصحفي الكبير عادل حمودة مؤلف الكتاب الذي قال  أن المخرج صلاح أبو سيف كان لدية مميزات شخصية نادرة جدًا، كان شخص متواضع جدًا بسيط حريص على قيمة الوقت وكان يستيقظ مبكراً فى منزله في "حي عابدين" حيث يجلس على مكتبه ومعه ورقة وقلم يكتب جدول أعماله.
واضاف: "اختصرت المذكرات على ما وافق عليه "صلاح" فقط ولم أضف لها وكتبت هذه المذكرات في شتاء 1992 ووالد صلاح أبو سيف عمدة قرية في صعيد مصر تسمي "الحومة" تبعد عن القاهرة حوالي 125 كيلو متر، وكان ثريا يملك أغلب أراضي القرية، وكان مزواجا يغير زوجاته كما يغير ثيابه ولكن والدة "صلاح" كانت من البندر" القاهرة، تسكن في حي" بولاق"، وقبل ميلاد بشهر أرسلت الأخت الشقيقة تلغراف لوالده وعاش أبو سيف في حارة "بولاق" تسمي "قسوت" وهي حارة وجمعها قسوة وكان مركز تعذيب للمماليك حسب وصفه.


ندوة مدير مهرجان فينيسيا
أقيمت ضمن مهرجان القاهرة السينمائي في الدورة ال 40 ندوة خاصة لمدير مهرجان فينسيا السينمائي ألبرتو باربيرا بمسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية، على هامش فعاليات اليوم السادس من المهرجان الدولي. وتحدث "ألبرتو"، خلال الندوة عن أهمية السينما العربية ومشاركتها القوية في مهرجان فينسيا على مدار الأعوام الماضية.
ألبرتو باربيرا، فنان سينمائي إيطالي شهير، ترأس مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في الفترة من 1998 وحتى عام 2002، ثم عاد لرئاسته مجددا عام 2012 حتى الآن. كما تولى منصب عمدة مهرجانات السينما فى إيطاليا منذ عام 1992 ومهرجان فينسيا من عام 2004 حتى 2011.

السينما الروسية
أقيمت حلقة نقاشية بعنوان التقاليد والابتكار في السينما الروسية في الألفية الجديدة ثم استكملت الأفلام عروضها في الثالثة والنصف عصرًا بعرض فيلم كازنتزاكيس بالمسرح الكبير وفيلم الجاهلية بالمسرح الصغير فيلم عندما تهدأ العاصفة بمركز الإبداع الفني، وفيلم ملكة السباتي بسينما الهناجر.


ART
اعلنت قنوات راديو وتليفزيون العرب ART تقديم جائزة قدرها ١٠ آلاف دولار لاسكريبت أحد مشاريع الأفلام الروائية  المشاركة بالملتقى، وتعتبر ART ضمن الرعاة لـ”ملتقى القاهرة السينمائي” الخامس الذي يقام في الفترة من ٢٦ – ٢٨ نوفمبر على هامش الدورة الـ٤٠ للمهرجان.
ويعتبر “ملتقى القاهرة السينمائي” منصة تتيح لصناع الأفلام العرب توسيع شبكة علاقاتهم في المجال السينمائي وتلقي الدعم الذي يحتاجونه حتى ترى أفلامهم النور، بالإضافة إلى لجنة تحكيم تضم ألمع الأسماء في مجال السينما لاختيار الأفلام التي ستنال الدعم المادي والجوائز من رعاة الملتقى.
ويختتم مهرجان القاهرة فعاليات الدورة الـ٤٠، في ٢٩ نوفمبر الجاري بعد انطلاق الدورة يوم ٢٠ نوفمبر الماضي.