+A
A-

جولة للتعرف على المحطات التاريخية التي مرت بها المنطقة

ضمن سعيها لإشراك المجتمع المحلي في الأنشطة والبرامج الثقافية، نظمت هيئة البحرين للثقافة والآثار صباح يوم السبت الموافق  17 نوفمبر 2018 جولةً في بلاد القديم، وذلك لاستكشاف موقع تنقيب البعثة البريطانية للتنقيب، وما أسفرت عنه العلميات المشتركة مع فريق التنقيب البحريني من نتائج ذات دلالات مهمة في تاريخ مملكة البحرين.
وانطلقت الجولة من مركز زوار مسجد الخميس وهو المسجد الأول في المملكة، ومن أقدم المباني الإسلامية في المنطقة، وتعرّف المشاركون من مواطنين ومقيمين وزوار على الخط الزمني الذي مر ت به منطقة بلاد القديم، حيث رافق الحضور بالجولة كل من البروفيسور تيموثي إنسول والدكتور سلمان المحاري، وقدما شرحًا باللغتين العربية والإنجليزية. وقبل ختام الجولة استعرض البروفيسور إنسول الخطط المستقبلية للمحافظة على الموقع (مسجد و عين أبو زيدان)، وذلك وفقًا لاستراتيجية هيئة الثقافة لصون وحماية مواقع التراث الأثري بالمملكة.
جديرٌ بالذكر أن مركز زوار مسجد الخميس تم افتتاحه في مطلع 2017 بدعمٍ من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد، نائب القائد الأعلى، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه. ويساهم المركز في عرض أهم اللقى الأثرية التي تم العثور عليها في الموقع، بالإضافة إلى ما يقدمه للزوار من فرصةٍ لتعزيز التجربة الثقافية من خلال التعرف على الموقع عن قرب عبر المسار المخصص لذلك.