+A
A-

هيئة الثقافة تطلق مهرجان البحرين الدولي للموسيقى

شهد مسرح البحرين الوطني مساء  الخميس انطلاق مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته السابعة والعشرين والذي تنظمه هيئة البحرين للثقافة والآثار حتى 27 أكتوبر الجاري، حيث أحيا الفنان العراقي حسين الأعظمي في المسرح أمسية  غنائية قدّم فيها أجمل إبداعات المقام العراقي الأصيل.

وبهذه المناسبة صرحت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار: "نطلق اليوم موعداً سنوياً مستداماً ونتكلّم بلغة الموسيقى التي تبني جسور التواصل الحضاري ما بين مملكة البحرين والعالم"، وأضافت: "فعالياتنا ومواسمنا الثقافية تقدّم مستوىً عالمياً من الاشتغال الثقافي، ولذلك تعكس هذه المنجزات الإنسانية الصورة الجميلة لأوطاننا وروح الانفتاح والتعايش التي تتحلّى بها". وأشارت معاليها إلى أن مهرجان البحرين الدولي للموسيقى السابع والعشرين حرص هذا العام أيضاً على حضور الإبداع الموسيقي البحريني عبر فعاليات متنوعة تلقي الضوء على الممارسات السّماعية للبحرين بشكل عام ولمدينة المحرّق بشكل خاص، مؤكدة أن ذلك يأتي ضمن احتفاء هيئة الثقافة بالمحرّق كعاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2018م. وتوجّهت معاليها بالشكر إلى كل اللذين وقفوا إلى جانب العمل الثقافي وقدّموا جهودهم لدعم مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته السابعة والعشرين، كما وشكرت فريق العمل القائم على المهرجان وكوادر الهيئة لسهرهم على إنجاح الموسم، مشدّدة أن المنجز الحضاري يتحقق بتكاتف جهود جميع الأفراد والجهات.

وخلال الحفل عكس الفنان حسين الأعظمي خبرته الفنية التي صنعها خلال مشوار  يمتد ل 45 عاماً، حيث غنّى مقام البنجكاه ومقام الدست ومقام الحويزاوي ومقام النهودند ومقام الجمال مع أغنيات مختلفة ومتنوعة، فيما قدمت الفرقة المصاحبة معزوفات أصيلة عراقية على آلات كالجوزة والسنطور والعود والكمان والناي والقانون والرق والمزهر وغيرها.

يذكر أن الفنان حسين الأعظمي قد ولد في بغداد بمنطقة الأعظمية، التي تعد مركزاً مهماً لتراث المقام العراقي. وساهم في تعزيز مكانة الفنان أيضاً، انتماؤه لعائلة ذات باع طويل في هذا التراث العريق. غنّى الفنان حسن الأعظمي بصوته في أكثر من سبعين بلداً ونال أوسمه وجوائز وشهادات تقديرية عديدة من المهرجانات والمؤتمرات الفنية طوال تجربته المليئة بالإنجازات والعطاء.

هذا ويضم جدول مهرجان البحرين الدولي للموسيقى هذا العام فعاليات أخرى عامة ومفتوحة للجمهور من معارض فنية، محاضرات وأمسيات فنية تستضيفها مواقع ثقافية عديدة في المملكة كالصالة الثقافية، متحف البحرين الوطني، مركز الفنون، شجرة الحياة، دار الرّفاع ودار المحرّق.

وتشكر هيئة البحرين للثقافة والآثار كلا من صحيفة ديلي تريبيون (The Daily Tribune)، مجلة مرحبا في البحرين، مجلة فاكت (fact) ومجلة أولالاه (OHLALA) لدعمهم الإعلامي لفعاليات وأنشطة مهرجان الموسيقى. وللمزيد من المعلومات حول المهرجان وغيره من أنشطة هيئة البحرين للثقافة والآثار يمكن زيارة موقع الهيئة على شبكة الإنترنت www.culture.gov.bh.