+A
A-

"خليفة بن أحمد الظهراني".. كتاب يوثق سيرة شخصية وطنية بارزة

صدر حديثا للكاتب جمال جاسم زويد كتابا يؤرخ فيه مسيرة الشخصية الوطنية البارزة والتي يشهد لها تاريخ البحرين بالبذل والعطاء في خدمة الوطن بعنوان " خليفة بن احمد الظهراني " . يقع الكتاب في 152 كلمة من الحجم الكبير وينقسم الى عدة فصول تسرد مسيرة الظهراني في خدمة الوطن ، وكتب مقدمه الكتاب رئيس مجلس الشورى علي صالح الصالح .

ونلخص فيما يلي الفصول التي قدمها الكتاب ...الغوص ثم الامامة..مهنة والده، ومن بابك والى الجوازات، مكتبة الرفاع، مسرحية المثير، بطولة خليفة الظهراني للجولف، عضوية المجلس الوطني 1973- 1975 ،تغيير خط مسار الانابيب، الظهراني واهتمامه بالمحافظة على الثروات الوطنية، لجنة شؤون العمال، حل المجلس الوطني، رئيسا للاوقاف السنية، رئاسة مجلس النواب 2002- 2014 ، استقالة الوفاق، الرفق والاناة، رئاسة وادارة حوار التوافق الوطني 2011 ،بصمة الظهراني في مستقبل الاجيال القادمة، قانون الوقف، البصمة الالكترونية ، التوقيت الصيفي والشتوي. دعم الاندية الوطنية بكوادر ادارية وفنية ، وسام الشيخ عيسى بن سلمان ووسام الكفاءة ، قالوا عنه ، وملحق الصور ، وغيرها .

يقول المؤلف جمال زويد عن هذا الكتاب...هذا الكتاب المتواضعن ما هو الا جهد المقل ، أرتأيت القيام به وفاء لقامة شاهقة من القامات التي يزخر بها وطننا العزيز ممن ينبغي توثيق مسيرتهم لا سيما اذا كانت لهم صفات نيرة تتعلق بتجارب الشعوب ومعاصرة مراحل انتقالية مهمة في حياة مجتمعها، فتكون تلك الشخصيات مقياسا دقيقا لقدرة تلك المجتمعات على التكيف مع التطور في واقعها، والانتقال بها الى الافضل، فعموم الاوطان تمر بمراحل شتى خلال رحلة رقيها وتطورها، وبالتالي يكون التأريخ والتوثيق لرجالات البلد من الحقوق الوطنية التي يجب ات لاتهمل، فهي سجل ممزوج بالامل يستأهل ان يرجع اليه الابناء والاحفاد في مستقبل ايامهم ، فيحفظون به تاريخ وطنهم وتراثه وهويته، ويستشعرون بعض المحطات التي عايشها الاباء والاجداد ليمهدوا لهم طريقهم القادم  بكل عزم وثبات.

رئيس مجلس الشورى علي صالح الصالح كتب في مقدمة الكتاب، ونحن نستذكر هذه المسؤوليات الكبيرة التي قام بها خير قيام، وكان جديرا بهذه الثقة التي نالها لحمل هذه الامانة ، وقد بذل في سبيل ذلك الكثير من الوقت والجهد بسعادة بالغة وبروح عالية

عرفته اخا وصديقا وعضيدا في الكثير من المواقف ، تميز بشخصية حكيمة، وهادئة في تعامله مع مختلف المواقف والقضايا خاصة خلال رئاسته لمجلس النواب في الفترة من 2002 الى 2014 فهو رجل دولة بحق ، استطاع ان يقود دفة المجلس بكل حنكة واقتدار ، فحداثة التجربة البرلمانية وبداياتها في ذلك الوقت شكلت تحديا كبيرا، ولكنها لم تكن تحديا بالنسبة لخليفة الظهراني ، فقيادته المتوازنة للامور ، ورؤيته لخير الوطن شكلت اسس عمله البرلماني . دعمه في ذلك خبراته السابقة خلال عضوية المجلس الوطني في العام 1973 . وعضوية مجلس الشورى في الفترة السابقة لانطلاق المشروع الاصلاحي لعاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، ثم رئاسته لحوار التوافق الوطني.

ويضيف الصالح. تميز خليفة الظهراني بالتواضع في تعامله مع الجميع ،وقربة لابناء وطنه، وحسن انساني عظيم، وذلك من خلال دعمه للعديد من الانشطة المجتمعية، فلم تؤثر انشغالاته الدائمة على هذا الاهتمام الاصيل لديه.  خليفة الظهراني شخصية مؤثرة ، غنية بعطائها في ميدان العمل الوطني والبرلماني والخيري والاجتماعي . بصماته واضحة ومؤثرة في العديد من المواقف ، فالمجال لا يسع لذكرها ، وجميعها اعمال تستحق الاشادة دائما وابدا. الاخ خليفة الظهراني قامة رفيعة اختزل كل الاخلاق الكريمة والصفات الطيبة لشعب البحرين في شخصه الكريم .