العدد 3513
الإثنين 28 مايو 2018
banner
تناقض بعض الوزارات
الإثنين 28 مايو 2018

لم أخطط كتابة موضوع “تيارات” اليوم، بعد استنفاد رسالتي بمقالين سابقين، عن عدم وضوح مسار المرحلة، بين ترشيق الإدارات الحكومية أو تسمينها.

لا جدوى من إنشاء مؤسسات جديدة مستقلة، سترهق ميزانية الدولة، وتضيف أعباء إدارية، بينما حفظ المال العام يقتضي تطوير اختصاصات إدارة حكومية قائمة، لتضطلع بالواجبات المطلوبة من الهيئة الوافدة.

إذن ما الجديد؟

سيناقش مجلس النواب غدا تشريعا، اقترحه منتخبون، ينشئ صندوقا يموِّل ترميم أو إعادة بناء البيوت الآيلة للسقوط لذوي الدخل المحدود.

ولفتني رد الوزارة المختصة -وأنقله نصا- بأن “إنشاء الصندوق يتعارض مع السياسة العامة للدولة ورؤيتها الاقتصادية، ويرهق الميزانية العامة بما يتطلبه من توفير جهاز إداري متكامل يحتاج ميزانية ضخمة، في حين تسعى الحكومة لترشيد النفقات؛ للحد من أوجه الصرف غير الملحة، والبدء في هيكلة الجهاز الحكومي، وتقليص حجم وعدد الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة المستقلة، ليتناسب مع طبيعة التحديات القائمة”.

عانى ملاك بيوت متهالكة من تقاذف المسؤولية بين وزارات وشح ميزانية التمويل سابقا حتى تكدست الطلبات. وعندما وضع البرلمان مرساة حل مشكلة كَأْدَاء، تذكَّر المسؤولون سياسة ترشيد النفقات وتقليص حجم وعدد الهيئات! عجبي من التناقض!

تيار

“التعصب والخوف توأما الجهل والتقليد”.

أمين الريحاني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية