+A
A-

تمكين البحريني المسافر من التصويت بالانتخابات البلدية

يناقش مجلس النواب في جلسته المقبلة تقرير لجنة  المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (3) لسنة 2002 بشأن نظام انتخاب أعضاء المجالس البلدية.

يتضمن الاقتراح بقانون إضافة مادة جديدة (23 مكررا) إلى المرسوم بقانون رقم (3) لسنة 2002 بشأن نظام انتخاب أعضاء المجالس البلدية، تسمح لكل مواطن مقيد في أحد جداول الانتخابات وتواجد خلال فترة الانتخابات خارج مملكة البحرين بإبداء رأيه في انتخاب أعضاء المجالس البلدية بالطريقة العادية أو بالوسائل الإلكترونية وفقا للإجراءات التي يصدر بها قرار من وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف.

يهدف الاقتراح إلى منح الفرصة للمواطنين المتواجدين خارج مملكة البحرين خلال فترة الانتخابات البلدية للإدلاء بأصواتهم بالطريقة العادية أو بالوسائل الإلكترونية.

ويضمن توسيع دائرة مشاركة الناخبين في انتخابات أعضاء المجالس البلدية أسوةً بما هو معمول به في عملية الاستفتاء وانتخاب أعضاء مجلس النواب بموجب المادة (الخامسة والعشرين) من المرسوم بقانون رقم (14) لسنة 2002 بشأن مباشرة الحقوق السياسية.

كما يضمن الاقتراح اقتصار الأمر على (المواطنين) دون غيرهم ممن يُسمح لهم بالمشاركة في انتخابات أعضاء المجالس البلدية بموجب المادة الثانية من المرسوم بقانون رقم (3) لسنة 2002 بشأن نظام انتخاب أعضاء المجلس البلدية.

 وأيدت كل من وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني والمجالس البلدية للثلاثة الاقتراح بقانون بما يكفَل سلامة العملية الانتخابية.

واقترح التعديل التشريعي النواب: ذياب النعيمي، وأسامة الخاجة، ومحمد معرفي، ومحسن البكري، وعيسى تركي.