+A
A-

التوقيع على مذكرة تعاون بين "بابكو" والمجلس الأعلى للبيئة

تحت رعاية الهيئة الوطنية للنفط والغاز، تم التوقيع صباح هذا اليوم الثلاثاء على مذكرة للتعاون بين شركة نفط البحرين "بابكو" والمجلس الأعلى للبيئة في مجال مكافحة الانسكابات النفطية.

وقد شهد الحفل الذي عُقد في الهيئة الوطنية للنفط والغاز بحضور الأمين العام للهيئة الدكتور احمد علي الشريان، التوقيع على مذكرة التعاون بين المجلس الأعلى للبيئة، وشركة نفط البحرين "بابكو"، وذلك بمشاركة المسئولين والمختصين في الهيئة والمجلس وشركة بابكو. حيث وقع المذكرة من جانب المجلس الأعلى للبيئة الدكتور محمد مبارك بن دينه الرئيس التنفيذي للمجلس ومن جانب شركة نفط البحرين بابكو نائب رئيس الشركة المهندس إبراهيم طالب.

ويأتي التوقيع على مذكرة التعاون، استكمالا للجهود التعاونية القائمة في مختلف المجالات البيئية بين الهيئة والمجلس الأعلى للبيئة وباقي الشركات النفطية، لاسيما في مجال الانسكابات النفطية التي تعتبر من القضايا المهمة بالنسبة للصناعة النفطية، والتي تستوجب وجود خطط وطنية متوافقة مع خطط الشركات ذات المرافق والموانئ البحرية، وذلك بهدف الحد أو التقليل من الاثار البيئية والمادية السلبية التي تنشأ جراء الحوادث والتسربات النفطية في المياه المحلية والإقليمية. هذا ويعتبر الخليج العربي من المناطق البحرية الحساسة نتيجة لكمية النفط المصدرة ونتيجة للطبيعة البيئية للخليج، التي تتطلب

تعاون وثيق على المستوى الوطني والإقليمي وعلى مستوى الشركات ذات العلاقة في حال وقوع مثل هذه الحوادث لا سمح الله.

وتمتلك شركة نفط البحرين "بابكو" خبرة وقدرات فنية عالية للتعامل مع الانسكابات النفطية، كما ان لديها تعاون مع احدى الشركات العالمية المتخصصة في مكافحة الانسكابات النفطية، وبموجب مذكرة التعاون سيستفيد المجلس الأعلى للبيئة من الخدمات التي تقدمها الشركة في مجال مكافحة الانسكابات ومن الخدمات الفنية والتدريبية الاخرى. الجدير بالذكر بأن المجلس الأعلى للبيئة هو الجهة المعنية بمكافحة الانسكابات النفطية على المستوى الوطني بالتنسيق مع الجهات الحكومية والمنظمات ذات العلاقة.

كما أن شركات القطاع النفطي لديها خططها للتعامل مع الانسكابات النفطية من المستوى الأول، وهي تقوم وبشكل دوري بمراجعة وتقييم خططها لمكافحة الانسكابات النفطية للوقوف على جهوزيتها حال وقوع الحوادث.