+A
A-

وزير الخارجية يعقد عدة اجتماعات على هامش "حوار المنامة"

اجتمع معالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية مع معالي الدكتور ابراهيم الجعفري وزير خارجية جمهورية العراق الشقيقة وذلك على هامش حوار المنامة في دورته الثالثة عشرة .

وقد رحب معالي وزير الخارجية بمعالي الدكتور ابراهيم الجعفري، معربًا عن اعتزازه بعمق علاقات الأخوة التي تجمع بين مملكة البحرين وجمهورية العراق، مؤكدًا حرص مملكة البحرين على المزيد من التطور والارتقاء بهذه العلاقات في كافة المجالات بما يخدم مصالح البلدين، مشيرًا إلى أن اللجنة المشتركة بين البلدين والتي ستنعقد قريبا سيكون لها دورا مهما في تحقيق هذه الأهداف.

ونوه معالي وزير الخارجية بجهود الحكومة العراقية برئاسة دولة الدكتور حيدر العبادي في مكافحة الإرهاب، والنجاحات التي حققتها القوات العراقية في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي، مؤكدًا موقف مملكة البحرين الداعم لوحدة وسيادة العراق على كامل أراضيه ولكافة الجهود المبذولة للقضاء على التنظيمات الإرهابية التي تهدد أمن واستقرار العالم أجمع .

من جانبه، أعرب معالي الدكتور ابراهيم الجعفري عن تقدير جمهورية العراق لمواقف مملكة البحرين الداعمة لاستقرار العراق، متمنيا لمملكة البحرين التقدم والازدهار .

كما اجتمع معالي وزير الخارجية مع سعادة السيد فلاح مصطفى رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان العراق، حيث أعرب معالي وزير الخارجية عن اعتزازه بإقليم كردستان العراق كمكون مهم من مكونات الشعب العراقي له دور بارز في تقدم العراق ونهضته، مشددًا معاليه على ضرورة الحفاظ على وحدة العراق وعلى التماسك والتكاتف بين جميع أبنائه، والالتزام بالحوار بين جميع الأطراف وبكافة الاتفاقيات الموقعة وبأحكام الدستور في جمهورية العراق بما يضمن تحقيق مصالح جميع مكونات شعبه.

من جانبه ، أعرب سعادة السيد فلاح مصطفى عن اعتزازه بلقاء معالي وزير الخارجية وتقديره لدور مملكة البحرين في تعزيز امن واستقرار المنطقة.

وخلال اجتماع معالي وزير الخارجية مع معالي السيد تارو كونو، وزير خارجية اليابان، تم استعراض مسار علاقات الصداقة بين البلدين وسبل تنميتها على المستويات كافة، كما تم التشاور حول  تطورات ومستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية وسبل تطوير التعاون المشترك الى آفاق جديدة بما يعود بالنفع على البلدين والشعبين الصديقين .

وأثناء الاجتماع، تم التأكيد على استمرار التواصل وتبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين الصديقين بما يعزز التنسيق المشترك إزاء مختلف القضايا ويسهم في دعم مساعي تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما اجتمع معالي وزير الخارجية مع معالي السيد ام جي اكبر وزير الدولة للشؤون الخارجية في جمهورية الهند، حيث أشاد معالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة بما تشهده العلاقات التاريخية بين مملكة البحرين وجمهورية الهند من تقدم مستمر في ظل الفرص المتنوعة لدى البلدين الصديقين ورغبتهما الدائمة ومساعيهما المتواصلة للارتقاء بعلاقات وتقوية أطر التعاون والتنسيق المشترك، مثنيا معاليه على دور الجالية الهندية في عملية النهضة والتنمية التي تشهدها مملكة البحرين في كافة القطاعات وهو الدور الذي يحظى بكل الاحترام والتقدير، منوهًا كذلك بالدور الهام الذي تقوم به جمهورية الهند على المستوى العالمي.

من جانبه، اكد معالي السيد ام جي اكبر حرص جمهورية الهند وتطلعها المستمر لدعم علاقات الصداقة وتعزيز اطر التعاون مع مملكة البحرين على كافة المستويات، متمنيا لمملكة البحرين كل التقدم والرخاء .

وفي السياق ذاته، اجتمع معالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة مع سعادة السيد جيسون أيزكسون، مدير الشؤون الحكومية والدولية في اللجنة اليهودية الأمريكية، حيث جرى استعراض مسار تطور العلاقات التاريخية الوطيدة والشراكة الاستراتيجية بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية وسبل الارتقاء بها في كافة المجالات بما يعزز مصالح البلدين والشعبين الصديقين. كما تم التطرق إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.