+A
A-

مؤتمر تحليل "جينات الأجنة" ينطلق في جامعة الخليج العربي

يشهد مركز الأميرة الجوهرة الابراهيم التابع لجامعة الخليج العربي عند الساعة التاسعة من صباح يوم الجمعة الموافق 1 ديسمبر انطلاق فعاليات المؤتمر الإقليمي الأول لتحليل جينات الأجنة قبل الحمل وسط مشاركة 17 مشاركاً يمثلون عدة دول من بينها المملكة المتحدة، المملكة العربية السعودية، مملكة البحرين، دولة الكويت، وسلطنة عمان. حيث يعقد المؤتمر برعاية معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة في مملكة البحرين.

ويجمع المؤتمر العديد من الخبرات الخليجية التي ستعرض تجاربها في مجال تحليل جينات الأجنة قبل الاخصاب وأحدث التقنيات المتبعة في هذا المجال.

إذ يعرض الدكتور مسلم بن سعيد العريمي رئيس الاستشارات الوراثية والتعليم الوراثي بالمركز الوطني للصحة الوراثية بالمستشفى السلطاني بسلطنة عمان ورقتي عمل، الأولى تتمحور حول التجربة التعليمية الأولى إقليميا في مجال الإرشاد الوراثي من خلال البرنامج التعليمي المتكامل للإرشاد الوراثي بسلطنة عمان (التدريب خلال الأداء الوظيفي) عبر تنفيذ منهج أكاديمي متكامل بدرجة دبلوم عالي لتأهيل وإعداد مرشدين وراثيين ليقوموا بتأدية خدمة الارشاد الوراثي بجميع محافظات السلطنة.

وقال الدكتور مسلم بن سعيد العريمي إن هذا البرنامج التعليمي يعد الأول من نوعه بدول مجلس التعاون والمنطقة حيث لا يوجد برنامج أكاديمي للتأهيل العالي في مجال الارشاد الوراثي بالمنطقة وإنما يتم الابتعاث للخارج للحصول على هذه الدرجة العلمية المتخصصة.

إلى ذلك، يتناول الدكتور العريمي ضمن مشاركته في المؤتمر حالة متلازمة وراثية نادرة عبر تحديد خلل كروموسومي تركيبي محدد يسجل لأول مرة في السلطنة في طفلة عمانية، والتمكن من ربط الأعراض الظاهرة للمتلازمة بالمصاب بالخلل الجيني المسبب مما يفتح آفاقا أوسع في مجال التشخيص الوراثي والإرشاد الوراثي المناسب للعائلة المعنية.

 

ومن دولة الكويت يشارك في المؤتمر الأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة الكويت وأخصائي علاج العقم وأطفال الأنابيب الدكتور عبدالرحمن السري، الذي يعرض دور فحص الكروموسومات في نجاح عملية أطفال الأنابيب.

وقال الدكتور السري إن العديد من الدراسات العالمية تناولت دور فحص كروموسومات الأجنة في عملية أطفال الانابيب، وإمكانيته في المساعدة على رفع نسبة نجاح عملية طفل الأنابيب لأكثر من 50%.

ومن المملكة العربية السعودي تشارك في المؤتمر الدكتورة وفاء القبج مسؤولة قسم تحليل جينات أجنة أطفال الأنابيب قبل الحمل في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، والتي قالت إن قسم تحليل جينات الاجنة قبل الحمل أستقبل في العام 2017 -لغاية الآن -330 عائلة لإجراء فحص جينات الأجنة قبل الحمل ومن المرشح أن يصل عدد هذه العوائل حتى نهاية العام 400 عائلة. لافتة إلى أن أكثر الأمراض الوراثية شيوعاً التي ترد إلى المركز هي أمراض الدم الوراثية، والوهن العضلي الوراثي، والإعاقة العقلية، إلى جانب استقلاب الأيض.

وأشارت في جانب متصل إلى أن اختيار جينات الاجنة السليمة قبل الزراعة في رحم الأم تضمن بنسبة تفوق 99% عدم انتقال المرض الوراثي إلى المولود.

وبينت في الوقت ذاته أن مركز تحليل جينات الأجنة قبل الحمل في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض مهيئ لإجراء الفحوصات والتحاليل الشاملة لأكثر من 560 مرض وراثي، دون الاستعانة بمختبرات خارجية.

إلى ذلك يتزامن انعقاد المؤتمر مع افتتاح أول مركز متخصص في تحليل جينات الأجنة قبل الحمل في البحرين ويتبع مركز الأميرة الجوهرة بجامعة الخليج العربي.