+A
A-

بلدية المنطقة الشمالية : أكثر من 16 ألف طن حجم المخلفات شهريا

قال مدير عام بلدية المنطقة الشمالية المهندس يوسف بن إبراهيم الغتم إن متوسط حجم المخلفات التي يتم إزالتها بصورة يومية في مختلف مناطق الشمالية يصل الى 550 طن يوميا في الأيام العادية، مشيرا الى أن حجم هذه المخلفات تزيد عادة في أيام المناسبات. 

وأوضح الغتم في تصريح له اليوم أن "أجمالي جمع المخلفات المرفوعة خلال شهر أغسطس 2017 من المحافظة الشمالية بواسطة الشركة المتعهدة للنظافة (شركة أورباسير) وبإشراف من قسم النظافة بلغ 16,823 طن أي بمعدل 542.6 طن يومياً شملت مختلف أنواع المخلفات".
وأضاف أن المخلفات المنزلية بلغت خلال شهر أغسطس 9,632 طن أي بنسبة 57% من اجمالي المخلفات، إضافة إلى 3,853 طن من مخلفات الهدم والبناء والأنقاض بما يعادل نسبة 23% من الاجمالي، و3,289 طن من المخلفات الزراعية ما يعادل نسبة 20% من اجمالي المخلفات المزالة". 
ودعا الغتم الجمهور الى التواصل مع الخط الساخن 80070000 لتقديم المقترحات والشكاوى فيما يتعلق بالنظافة قائلا " تعد خدمة الخط الساخن الموفرة، وسيلة لتسهيل التواصل ما بين البلدية وأفراد المجتمع ومؤسساته يتم من خلاله تلقي طلبات وشكاوى المواطنين والمقيمين المتعلقة بالنظافة العامة، وقد بلغ عدد الطلبات الواردة خلال هذا الشهر 20 طلباً".
وأردف "تعد خدمة تنظيف الشوارع من أكثر الخدمات طلبا عبر الخط الساخن حيث شكلت نسبة 30% من الطلبات تليها خدمة إضافة الحاويات بنسبة 25% ".
وأكد الغتم أن المناسبات الدينية والوطنية والاجتماعية فرصة لبلدية المنطقة الشمالية لبث الوعي للجمهور فيما يتعلق بالنظافة، مشيرا الى "حملة عاشوراء نرتقي" التي تطلق سنويا بالتنسيق والتعاون مع مآتم المحافظة الوسطى والمجاميع الشبابية الفاعلة والنشطة في هذه المناسبات. 
وأوضح أن هناك عدة رسائل تطلقها البلدية في مثل هذه المناسبات منها ما يتعلق بالسلوك الاجتماعي سواء على مستوى الفرد أو المجتمعي. وتسعى بلدية المنطقة الشمالية هذا العام لحث المواطنين للابتعاد عن مظاهر الإسراف في مثل هذه المناسبات وقال " إن حجم المخلفات التي تم إزالتها العام الماضي من المآتم والمضايف خلال فترة عاشوراء بلغ 1200 طن، ونأمل هذا العام أن يقل حجم هذه المخلفات " .
وأردف " كما أن من الرسائل الهامة هذا العام هو تحديد وقت إخراج القمامة المنزلية ونشر هذا التوقيت في وسائل التواصل الاجتماعي ومن خلال إعلانات الشوارع والبوسترات والبنرات وحث الناس على التفاعل مع هذا التوقيت، حيث أن الوقت الأمثل لإخراج القمامة المنزلية يكون ما بين التاسعة مساءا حتى السادسة صباحا " .
وأوضح الغتم أن مستوى التفاعل الاجتماعي مع الحملات التي تطلقها البلدية مع شركة النظافة بالشراكة مع الأهالي تلاقي تجاوبا كبيرا وتفاعلا متميزا في الشمالية الأمر الذي يؤكد أهمية صياغة البرامج التوعوية انطلاقا من مفهوم الشراكة المجتمعية لما لها من مردود إيجابي على المستوى البيئي.