+A
A-

النجم علاء: تقدمت بمشروع فيلم سياحي عن البحرين

قال النجم المصري علاء مرسي إن البحرين صاحبة تاريخ وتراث عريق في المسرح ومن اوائل دول الخليج التي بدأ فيها النشاط المسرحي وتتمتع بأفق ثقافي مفتوح وحرية تجعل كل شيء ميسرا للفنان والمبدع وهي ارض خصبة لتقديم أعمال جماعية مثلها مثل القاهرة ملتقى العرب.

ويرى مرسي أن من المفروض ان يكون المسرح منتعشا طوال السنة باعتبار المسرح ركيزة أساسية في الثقافة وينمي القدرات والمواهب ويربي اجيالا ولكن لوحظ ان الناس تتكدس فقط في المناسبات كالأعياد وغيرها.

"البلاد" التقت بالفنان المصري علاء مرسي خلال زيارته البحرين لتقديم مسرحية "ولكم شرم الشيخ " التي قدمت عروضها على خشبة مسرح النادي الأهلي.

 

كيف كانت عروض مسرحية ولكم شرم الشيخ؟

الحمد لله كان العرض جميلا جدا وتفاعل الجمهور معنا، حيث استمتع الجميع بكوميديا خفيفة قدمها فريق عمل رائع من البحرين والكويت ومصر والإمارات، والعمل بصورة عامة يتحدث عن رحلة إلى شرم الشيخ وتعرض المسافرين إلى مواقف تجعلهم بعد ذلك يقفون مع بعضهم البعض.

 

كيف ترى انتعاش المسرح الخليجي خاصة في موسم الأعياد؟

من المفروض ان يكون المسرح منتعشا طوال السنة باعتبار المسرح ركيزة اساسية في الثقافة وينمي القدرات والمواهب ويربي اجيالا ولكن لوحظ ان الناس تتكدس فقط في المناسبات كالاعياد وغيرها، وكل عيد بطبيعة الحال له حالته الخاصة، وهذه الظاهرة لا توجد في الخليج فحسب وانما ايضا في مصر والمغرب والاردن، حيث التصق المسرح بالمناسبات وانا لاحظت ايضا هذه الحالة في البحرين.

والبحرين كما نعرفها صاحبة تاريخ وتراث عريق في المسرح ومن اوائل دول الخليج التي بدأ فيها النشاط المسرحي ولا اقول المسرح بحاجة الى اهتمام المسؤولين وانما من الفنان نفسه والمنتج الذي يفترض ان ينزل الى الساحة ويشتغل ويحرك هذا النوع من السياحة.

 

هل هناك فاصل بين المسرح التجاري والمسرح المتعارف عليه؟

المسرح انواع واذواق واتجاهات كثيرة، فهناك المسرح التربوي الذي يعتمد على التربية ويعتمد في طرحه على الرؤى الأكاديمية، وهناك المسرح التجاري او الاستثماري وهذا النوع من المسرح لا يمكن فرض قيود عليه لانه لا يعرف بالضبط امزجة المتفرج الذي جاء خصيصا الى العرض بإرادته. فهو يأتي ليشاهد عملا جيدا او عملا ركيكا او عرضا تجريبيا والخ ولكن في النهاية هذا النوع من المتفرج يتقبلك لانه من الاساس اختارت عرضك.

ولكن شخصيا انا ضد تقديم التهريج او الإساءات في المسرح التجاري المتعارف عليه لان القضية الأهم التي يفترض ان ينتبه إليها الفنان هي الذوق وتقديم الكوميديا الراقية الهادفة والتي تنقل في الوقت نفسه رسالة.

 

هل هناك خطة للمشاركة في عمل درامي بحريني؟

هناك مشروع فيلم سياحي عن البحرين يجمع نجوم العالم العربي يهدف إلى إثراء الحراك السياحي في البحرين وقد تم تقديمه إلى الجهات المسؤولة للدراسة وبإذن الله ستكون على أحسن ما يرام. وحقيقة انا يسعدني جدا العمل في البحرين لأنها ثروة فنية عظيمة ولها تاريخ عريق وأفق ثقافي مفتوح وحرية تجعل كل شيء ميسر للفنان والمبدع وارض خصبة لتقديم أعمال جماعية مثلها مثل القاهرة "ملتقى العرب".

 

ما نصيحة علاء مرسي للشباب؟

الطريق صعب جدا ولكن الثقة بالنفس هي الطريق الوحيد للنجاح والمثابرة.