+A
A-

المجلس العلمي لمعهد القراءات يبدأ في إعداد الخطط والمناهج الدراسية

استقبل الأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية رئيس مجلس إدارة معهد القراءات وإعداد معلمي القرآن الكريم خالد بن عبدالله الشوملي أعضاء المجلس العلمي لمعهد القراءات يتقدمهم رئيس المجلس فضيلة الشيخ الدكتور أحمد بن علي السديس عميد كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية‏‏‏‏ أستاذ كرسي الملك عبدالله بن عبدالعزيز للقرآن الكريم وعلومه بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. 

ورحب بأصحاب الفضيلة رئيس وأعضاء المجلس العلمي لمعهد القراءات، ونقل إليهم تحيات سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وتحيات معالي الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن راشد آل خليفة نائب رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وتمنياتهما لهم بدوام العافية والسداد، ولاجتماعات المجلس العلمي بالتوفيق والنجاح. 

وأكد أن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية وإدارة معهد القراءات يعتزان كثيرًا بأن يجمع المجلس العلمي للمعهد نخبةً من العلماء والأساتذة من عدد من الدول الإسلامية الذين يتمتعون بمؤهلات وخبرات كبيرة في علم القراءات وفي مجال الدراسات القرآنية والتربوية، مما يبعث الثقة في المستوى الذي سيخرج عليه المعهد ومخرجاته العلمية والتربوية. 

ومن جانبهم، أعرب رئيس وأعضاء المجلس العلمي للمعهد عن خالص شكرهم وتقديرهم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية على الثقة التي منحهم إياها باختيارهم لعضوية المجلس العلمي، آملين في أن يكونوا عند حسن الظن وأن يحققوا الإضافة المرجوة. 
بعد ذلك، عقد المجلس العلمي لمعهد القراءات وإعداد معلمي القرآن الكريم اجتماعه الأول اليوم الثلاثاء برئاسة فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور أحمد بن علي السديس رئيس المجلس العلمي بقاعة الاجتماعات في مبنى المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية. 
وفي مستهل الاجتماع، رحَّب رئيس المجلس العلمي بالسادة الأعضاء، سائلاً الله تعالى أن يكتب للمجلس العلمي التوفيق في أداء مهماته وبما فيه الخير والصلاح. 

وخلال الاجتماع، استمع السادة الأعضاء إلى عرض مفصَّل عن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وإلى عرض تاريخي تفصيلي حول العمل القرآني وتدريس القرآن الكريم في البحرين وتطوره عبر التاريخ. كما استمعوا إلى لمحة عن الإطار القانوني لعمل المعهد. 
ومن المقرر أن تتواصل اجتماعات المجلس العلمي على مدى يومين اثنين بفترتين صباحية ومسائية، لإعداد الخطط والمناهج والمقررات الدراسية بالمعهد، وبرامج الدورات المتخصصة في مجال القرآن الكريم وعلومه الشريفة، وذلك وفقًا للأسس والمعايير العلمية المتبعة في المؤسسات التعليمية المتخصصة في تدريس القرآن الكريم وعلومه الشريفة، وبما يتناسب وطبيعة وإمكانيات المعهد. 

والجدير بالذكر أن المجلس العلمي لمعهد القراءات وإعداد معلمي القرآن الكريم يضمُّ في عضويته إلى جانب الرئيس كلاًّ من: فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور سامي عبدالفتاح هلال عميد كلية القرآن الكريم بجامعة الأزهر من جمهورية مصر العربية، فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور أحمد خالد يوسف شكري رئيس قسم أصول الدين بالجامعة الأردنية رئيس المجلس العلمي لمركز بينات للدراسات القرآنية من المملكة الأردنية الهاشمية، فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد أستاذ جامعي متقاعد من جمهورية العراق، الدكتور محمد علي حميد رئيس قسم البحوث التربوية بالأمانة العامة لمجلس التعليم العالي بوزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين، الدكتور عبدالباقي عبدالمنعم أبوزيد الأستاذ المساعد بكلية المعلمين بجامعة البحرين، إلى جانب مدير المعهد ورئيس شعبة القراءات والإجازات القرآنية ورئيس شعبة البرامج والدورات التدريبية بالمعهد.