+A
A-

9 أكتوبر مرافعة المدان بإهانة القضاء بمقاطع صوتية ومصورة

أجلت المحكمة الكبرى الجنائية (بصفتها الاستئنافية) برئاسة القاضي إبراهيم الزايد وعضوية كل من القاضيين وجيه الشاعر ومدحت حموده وأمانة سر يوسف بوحردان، استئناف مدان (57 عاما)، مدان بإهانة أحد أعضاء السلطة القضائية في مقاطع صوتية نشرت على نطاق واسع في وسائل التواصل الاجتماعي الـ "واتساب ويوتيوب"، عقب رفض عدد من قضايا المطالبات المالية التي رفعها في وقت سابق، والمحكوم عليه بالحبس لمدة 3 سنوات، حتى جلسة 9 أكتوبر المقبل؛ وذلك للمرافعة مع التصريح لموكلته بصورة من أوراق الدعوى.

وتتمثل تفاصيل واقعة الاتهام المسند للمستأنف، في أن خطابا كان قد ورد للنيابة العامة من رئيس المجلس الأعلى للقضاء، تضمن شكوى ضد المستأنف، جاء فيه أنه بتاريخ 5 أبريل 2017 تم تداول تسجيل مقطع صوتي على إحدى وسائل التواصل الاجتماعي (واتساب)، يتضمن إهانات للسلطة القضائية، وعلى نحو ينال من أحد قضاتها وهيئته وسلطاته؛ بشأن دعوى قضائية، وعلى نحو يشكل أركان الجريمة المنصوص عليها بالمادة (216) من قانون العقوبات.

وتضمن التسجيل المرفق في الشكوى أن المستأنف ذكر أحد القضاة بالاسم وتعدى عليه بألفاظ نابية وغير لائقة.

وأثناء التحقيق مع المدان الخمسيني اعترف أنه بالفعل صاحب الصوت في التسجيل الصوتي المشار إليه وأنه هو من قام بتسجيله، والذي امتدت مدته إلى قرابة 15 دقيقة، موضحا أنه نشر أيضا مقاطع أخرى مصورة على "يوتيوب" وأرسلها كذلك عن طريق "واتساب".

وبرر المستأنف فعلته المجرمة قانونا بأنه تمت إدانته في عدد 5 دعاوى قضائية بعضها تتعلق بمطالبات مالية، والبعض الآخر يتعلق بمطالبات إيجارات لمحلات مملوكة إليه، وبعد أن استأنف الأحكام الصادرة ضده تم رفض استئنافاته؛ وذلك لتقديمه إياها بعد الموعد المقرر قانونا.

وثبت للمحكمة أن المدان أهان في غضون العامين 2016 و2017 بإحدى طرق العلانية السلطة القضائية بأن قام بنشر تسجيلات صوتية ومرئية تتضمن عبارات وألفاظ غير لائقة على وسائل التواصل الاجتماعي.