+A
A-

وزيرا الأشغال والاسكان يزوران سترة والنبيه صالح لتفقد احتياجات الأهالي

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء قام كل من سعادة وزير الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني م. عصام بن عبدالله خلف وسعادة وزير الاسكان م. باسم بن يعقوب الحمر بزيارة إلى كل من سترة والنبيه صالح لتفقد احتياجات الأهالي فيهما ومتابعة المشاريع التي تنفذ أو الجاري تنفيذها والوقوف على الاحتياجات واستكمال النواقص فيها.

وفي بداية اللقاء المفتوح في قاعة نادي سترة الرياضي والثقافي بحضور سعادة النائب مجيد محسن العصفور وأعيان المنطقة والأهالي وجموع من المواطنين تواصل الحضور مع الوزيرين في حوار حول الكثير من الأمور المرتبطة بتطوير الطرق والصرف الصحي وطلبات الخدمات البلدية والمشاريع الاسكانية، حيث قام الوزيران خلف والحمر بالرد على كافة الاستفسارات والاقتراحات وأبديا تفاعلاً معها وقد وعدا بمزيد من التواصل في الفترة القادمة بما يخدم أهالي قرية سترة والنبيه صالح.

وقد طرح سعادة النائب مجيد محسن العصفور عدداً من الطلبات تضمنت إعادة بناء بلدية سترة، تطوير سوق سترة وصيانته، تطوير حدائق سترة، صيانة بعض الطرق وإنارتها، تطوير شبكة الصرف الصحي بمجمع 604، تطوير العيون الطبيعية ومن أهمها عين الرحى والاهتمام بموقعها، تطوير ممشى سترة واستكمال المرحلة الثانية منه والعناية بالحركة التجارية فيه، تخطيط النبيه صالح وتصنيفات مناطقها، صيانة طرق النبيه صالح، صيانة المرافىء، كما تقدم ممثل جمعية سترة للصيادين ببعض المطالب بشأن توفير النواقص الخدماتية في المرفأ.

كما رفع رئيس جمعية النبيه صالح الخيرية مجموعة من المقترحات نيابة عن أهالي الجزيرة تمثلت في معالجة تأخر اعتماد التخطيط العمراني للقرية، اعتماد شارع تجاري في القرية أو مجمعات تجارية صغيرة، إعادة تأهيل عين السفاحية وإنشاء حديقة عامة، تخصيص مرفأ للصيادين.

كذلك ألقى م. محمد الخزاعي رئيس مجلس أمانة العاصمة كلمة تطرق فيها إلى أنه بناءً على متابعات مجلس أمانة العاصمة مع المسؤولين والمعنيين في سترة والنبيه صالح، فقد أعد المجلس قائمة بعدة طلبات من بينها: ربط شبكة الصرف الصحي التابعة لاسكان النبيه صالح بالشبكة العامة في المنطقة، متابعة موضوع الأراضي الوقفية، متابعة تطوير مقام النبيه صالح، متابعة تخطيط جزيرة النبيه صالح.. وبالنسبة لسترة تم طرح مقترحات بإنشاء ملعب نموذجي بمجمع 604، طلب رصف الطرق الرملية بمجمع 605 و602، تنظيم الحركة المرورية بمجمع 616، وقد أشاد سعادة وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بالتوجيه الصادر من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر بضرورة التواصل مع المواطنين والاستماع إلى شكاويهم وملاحظاتهم والعمل على ايجاد الحلول المناسبة والسريعة لها، واصفاً مثل هذه اللقاءات بأنها تجسيد للعلاقة المباشرة بين المسؤول وبين المواطن.

وشرح م. خلف أن وزارة الأشغال أن مسيرة البناء متواصلة في سترة وغيرها من مناطق البحرين ضمن الاهتمام الذي توليه القيادة بالنهوض بالبنية التحتية.

وأضاف سعادة وزير الأشغال أن الوزارة أعطت أولوية لإنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي في سترة بطاقة استيعابية تؤهلها لمعالجة 16 ألف متر مكعب في اليوم وتستفيد منها مناطق سترة وقراها والمنطقة الصناعية، وكذلك جزيرة النبيه صالح التي تم مؤخراً الانتهاء من ربطها بالشبكة أيضاً، موضحاً أن هناك تنسيق مع وزارة الاسكان لتوصيل البيوت التي تم توزيعها بهذه الشبكة.

وأضاف م. خلف إنه في مجال الطرق تمت اعادة تأهيل مناطق سترة مثل مهزة وواديان وغيرها حيث قامت الوزارة قامت بتنفيذ عدد من مشاريع الطرق في منطقتي سترة والنبيه صالح، ووعد وزير الاشغال بتنظيم زيارة في القادم من الأيام تخصص لدراسة احتياجات المرافئ في المنطقتين.

من جانبه ثمن المهندس باسم بن يعقوب الحمر وزير الإسكان توجيهات سمو رئيس الوزراء بشأن تفقد الإحتياجات الخدماتية والإسكانية لمنطقتي سترة والنبيه صالح، والتي تأتي ضمن مساعي سموه المستمرة لأن تشمل الخدمات التي تقدمها الحكومة كافة محافظات وقرى المملكة، مؤكداً أن الوزارة بدورها تسعى إلى إدراج الاحتياجات الإسكانية التي يتم الإطلاع عليها خلال الزيارات الميدانية للقرى ضمن الخطط التنفيذية للوزارة.

وقال الوزير أن منطقتي سترة والنبيه صالح تعدان من المناطق التي أولتها وزارة الإسكان إهتماماً كبيراً من حيث تنفيذ المشاريع الإسكانية خلال السنوات الأخيرة، موضحاً أن منطقة سترة تشهد تنفيذ مدينة إسكانية متكاملة وهي مدينة شرق سترة، والتي وجه سمو رئيس الوزراء في وقت سابق ببناء 5000 وحدة سكنية بها، لإستيعاب الطلبات الإسكانية لأهالي المنطقة والمناطق المجاورة بشكل خاص، وطلبات محافظة العاصمة بشكل عام.

وحول هذا المشروع قال الوزير أن الوزارة أنهت بالفعل إجراءات الدفان البحري لتلك المدينة بتمويل من برنامج التنمية الخليجي، وأعدت المخططات العامة والتفصيلية للمدينة الجديدة، فيما تعكف الوزارة بالتعاون مع بنك الإسكان على بحث الفرص الاستثمارية لقيام القطاع الخاص ببناء الوحدات السكنية في تلك المدينة، لاسيما وأن الوزارة تلقت عروضاً عديدة في هذا الشأن، مؤكداً أن ذلك النهج يندرج ضمن رؤية الوزارة لإعطاء مساحة أكبر أمام القطاع الخاص للمشاركة في تنفيذ مشاريع السكن الاجتماعي.

وقال الوزير إن الوزارة ومن منطلق وعيها بحجم الطلبات الإسكانية في منطقة سترة والقرى المجاورة، قامت بتنفيذ مشروع إسكاني يتضمن 746 وحدة سكنية مكتملة المرافق والخدمات، وهو المشروع الذي جرى توزيعه على أصحاب الطلبات الإسكانية القديمة في منطقة سترة والقرى المجاورة خلال التوزيعات التي قامت الوزارة بها مؤخراً، الأمر الذي آل إلى خفض قوائم الانتظار، على أن تستوعب مدينة شرق سترة فور تنفيذها الدفعات الأخرى من تلك الطلبات.

وبالنسبة لمنطقة النبيه صالح، قال الوزير إن المنطقة شهدت أيضاً تنفيذ مشروع إسكاني حديث، تضمن بناء 225 وحدة سكنية، وقدم تم إكمال نسب الإنجاز في هذا المشروع الذي يتميز بإطلالته الساحلية، وتوزيع الوحدات على المواطنين من أهالي القرية والقرى المجاورة في محافظة العاصمة.

ونوه وزير الإسكان إلى أن جهود الوزارة بخصوص تلبية الطلبات الإسكانية لأهالي سترة والنبيه صالح لن تتوقف عند هذا الحد، حيث تقوم الوزارة باستمرار بعملية تقييم شامل لبرامجها وخططها، وهناك خطط وبرامج تستهدف تلبية تلك الطلبات للأهالي الذين لم تشملهم توزيعات مشروع مجمع 609 بمنطقة سترة ومشروع النبيه صالح، ليتم تلبيتها في مدينة شرق سترة، فيما تسعى الوزارة أيضاً إلى تشجيع مساهمات القطاع الخاص لبناء مشاريع إسكانية في المنطقة ليستفيد منها المتقدمين للاستفادة من برنامج (مزايا)، مؤكداً أن عدد كبير من أهالي تلك المناطق تقدم بطلبات للاستفادة من برنامج مزايا الذي يوفر فترات الانتظار الطويلة للحصول على الخدمة الإسكانية، ويمنح المواطن الخيار في اختيار نوع وموقع الوحدة السكنية.

حضر الجولة كل من وكيل شؤون الاشغال م. أحمد الخياط، وكيل وزارة الاسكان الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، الوكيل المساعد لمشاريع الاسكان م. سامي بوهزاع، مدير عام أمانة العاصمة م. محمد بن أحمد آل خليفة، مدير ادارة التخطيط وتصميم مشاريع الاسكان م. عادل رجب، مدير إدارة التخطيط الهيكلي م. خالد الانصاري وعدد من مهندسي ومسؤولي الوزارتين، كما رئيس نادي سترة، رئيس صندوق سترة الخيري ومجموعة من الأعضاء، مجموعة من وجهاء سترة والنبيه صالح.