+A
A-

كسر حظر صيد الروبيان مستمر

حصلت “البلاد” على عدد من الصور الحصرية لكميات ضخمة من الروبيان، حيث تكدست في عدد من قوارب الصيد بوقت مبكّر من صباح أمس بساحل المالكية.

وقال عدد من الصيادين البحرينيين الذين امتنعوا عّن ذكر أسمائهم للصحيفة إن هناك كثيرين ممن يقومون بكسر حظر صيد الروبيان في بحار المملكة من الآسيويين في الوقت الذي تقف به طرادات البحرينيين في مكانها في الفرضات البحرية، وسط خسائر موجعة وصعوبات كبيرة لتغلب على متطلبات الحياة اليومية.

وذكروا أن معدل كميات الروبيان التي تنزل السوق المحلي يوميًّا تصل لقرابة العشرة طن، يتم إنزالها بكافة سواحل البحرين والتي وصفوها بالمفتوحة.

وأكدوا أن 90 % ممن يقومون بكسر الحظر من الآسيويين، الذين يجنون ثروات طائلة من الصيد بفترة الحظر وذلك لالتزام أغلب الصيادين البحرينيين بقوانين المملكة، والتي تمتد من 15 مارس حتى 15 يوليو.

وبينوا أن عدد الذين يمارسون صيد الروبيان بالفترة الحالية قرابة 400 قارب صيد، في الوقت الذي لا تتجاوز فيه تراخيص صيد الروبيان الرسمية 256 رخصة فقط، متوقعين تجاوز عددهم 1000 قارب بالموسم المقبل.

وأوضحوا أن الصيادين الملتزمين سينضمون لركب المخالفين حال لم تتخذ الجهات المختصة إجراءاتها الحاسمة بهذا السياق، لتضررهم المعيشي البالغ مما يجري، مضيفين “ما يحدث يؤكد أنه لا يوجد حظر من الأساس”.