+A
A-

تسرب غاز يدمر مطعما في المنامة ولا خسائر بشرية

تعرض مطعم بوسط المنامة فجر أمس إلى انفجار بفعل تسرب غاز، مما أدى إلى انهيار مبنى المطعم، وتضرر واجهات عدد من المحلات والسيارات، فيما لم يسفر ذلك الانفجار عن وقوع أي خسائر بشرية.

وزارت عدسة “البلاد” موقع الحادث، حيث بدا أن مبنى المطعم منهار بشكل شبه كلي، كما لوحظ تواجد قوات حفظ الأمن في منطقة الحادث؛ للعمل على تأمين سلامة المارة.

وظهر أن الانفجار أدى كذلك إلى تضرر المطعم والمحلات المجاورة له بشكل قد يؤخر عودة تلك المحلات للعمل بضعة أيام، كما بدا تضرر عدد من السيارات بفعل الانفجار.

ومن جانبه، تفقد محافظ العاصمة الشيخ هشام بن عبد الرحمن آل خليفة برفقة نائب رئيس الأمن العام موقع المطعم المنهار، واطمئنوا لعدم وجود أي خسائر بشرية جراء الحادث.

وأكد المحافظ أنه سبق رصد عدة مخالفات بالمطعم المذكور، وإنذاره بتاريخ 27 مارس الماضي من جانب لجنة تفتيش المطاعم التابعة للمحافظة لتعديل وضعه.

ولفت إلى أن الحادث وقع قبل انتهاء المهلة المقررة لتصحيح وضعه، مشيرا إلى  استمرار حملة التفتيش على المطاعم؛ للتأكد من التقيد بالاشتراطات المطلوبة.

ونوه المحافظ بسرعة استجابة رجال الدفاع المدني، والتي تمت في غضون 4 دقائق من تلقي البلاغ، داعيا المواطنين والمقيمين إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر والتقيد بالإرشادات الوقائية في إطار الالتزام باشتراطات السلامة المعمول بها في مثل هذه الحالات.

 

المخالفات الإنشائية

وأفادت أمانة العاصمة الصحيفة أن اختصاصها متعلق بالمخالفات الإنشائية فقط، حيث إنه تم تشكيل لجنة من جانب محافظة العاصمة تضم الجهات المختصة لمتابعة مخالفات المطاعم في نطاق العاصمة والعمل على حلها.

ولفتت إلى أن اشتراطات السلامة تقع ضمن اختصاص الدفاع المدني.

إلى ذلك، قال النائب أحمد قراطة إنه عاين منطقة الحادث منذ ساعات الصباح الباكر من يوم أمس، حيث تبين له أن الإهمال هو السبب في وقوع هذا الانفجار، والذي تضررت منه بعض المباني القريبة من؛ نظرا لقدمها.

ولفت إلى أن عدم تقيد أصحاب المطاعم باشتراطات السلامة يرشح تكرار وقوع مثل هذه الحوادث. وذكر أن هذه المنطقة تعاني ضعف الرقابة والتفتيش؛ كونها منطقة تعج بالعمالة الأجنبية، وسكن العزاب، والبيوت الآيلة للسقوط، والمباني التي يجب إزالتها من جانب البلدية، وعدم التفريط في تأهيل مثل هذه المباني القديمة.

وأشار بشأن الإجراءات التي يمكن له اتخاذها كنائب برلماني في هذا الصدد إلى أنه من المرجح أن يتقدم بمقترح برغبة يدعو إلى تفعيل وتشديد الرقابة وحملات التفتيش على منطقة السوق، والتأكد من التزامها بإجراءات الأمن والسلامة فيها.

ومن جهته، قال رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة بمجلس أمانة العاصمة عبدالواحد النكال أن المجلس سيبني قراراته على ما تنتهي إليه أعمال التحقيق في الحادثة.

ونوه بدور فريق العمل المشترك بين محافظة العاصمة ومجلس الأمانة وعدد من الجهات ذات العلاقة، والذي أطلقوا من خلاله مؤخرا حملة؛ للتأكد والتوعية بضرورة استيفاء اشتراطات الأمن والسلامة في المحلات التجارية في سوق المنامة. وتقضي اشتراطات السلامة وفقا لبيان محافظة العاصمة بوضع أسطوانة الغاز في الخارج، وبأماكن جيدة التهوية واستخدام الأنابيب والوصلات المطابقة للمواصفات وفحص الأنابيب مع وصلاتها؛ للتأكد من عدم تسرب الغاز وإبعاد أسطوانة الغاز عن المواد القابلة للاشتعال والنفايات.

وتنص تلك الاشتراطات على ضرورة التأكد من وجود منظم للغاز وصمام أمان داخل المطبخ، وضرورة الحرص على تركيب مانع تسرب الغاز على الأسطوانة، وأن يتجنب الفرد أخذ أسطوانة الغاز لاستبدالها بنفسه، إضافة إلى وضع جهاز استشعار الغاز، وهو من الأجهزة الحديثة المتوفرة في بعض المحال المتخصصة بأمور السلامة.

وصلوا في غضون 4 دئقاق من تلقي البلاغ... الدفاع المدني:

 

5 آليات و26 ضابطا وفردا تعاملوا مع انفجار المنامة

 

وصرح مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني بأن قوات وآليات الدفاع المدني، باشرت أمس حادث تسرب غاز، نتج عنه انفجار بأحد المطاعم وسط المنامة، إضافة إلى تضرر عدد من السيارات وواجهات بعض المحلات.

وأوضح أن غرفة العمليات تلقت بلاغا بالحادث في السابعة وسبع دقائق صباحا، حيث تم الدفع بـ 5 آليات و26 ضابطا وفردا إلى الموقع، والذي وصلته في غضون 4 دقائق من تلقي البلاغ، مضيفا أنه بعد المعاينة، تبين أن تسرب غاز أحد المطاعم هو سبب الانفجار، مشيراً إلى أنه وقت وقوع الحادثة لم يتواجد أحد بداخل المطعم والأماكن القريبة منه، وهو ما حال دون وقوع إصابات بشرية.

وأكد أن الوسائل الآمنة لتخزين أسطوانة الغاز هو وضعها أو تخزينها في مكان آمن وبعيد عن مصادر الاشتعال أو حرارة الشمس العالية، وإذا كانت أسطوانة الغاز موضوعة خارج المنزل أو أي منشأة، يجب الحرص على توفير خزانة مقفلة بها فتحات تسمح بالتهوية الجديدة، وأن توضع في خزانة لمنع العبث بها وحفظها من مصادر الحرارة العالية التي تؤثر على سلامة التوصيلات المطاطية منها خصوصا كما يجب تخزين الأسطوانة بعيداً عن الممرات والطرق ومتناول الأطفال.

وأشار مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني إلى جملة من الإجراءات اللازمة عند تسرب الغاز من الأسطوانات، منها إحكام غلق صمام الغاز من المصدر الرئيس وإخلاء المكان فوراً وإطفاء مصادر الاشتعال القريبة وتهوية المكان بفتح النوافذ والأبواب، عدم استخدام المفاتيح الكهربائية بالتشغيل أو الإيقاف وعدم إشعال أعواد الثقاب للبحث عن مكان التسرب لتجنب حدوث انفجار، وتحديد مصدر التسرب وإصلاحه بواسطة المختصين.