العدد 3016
الإثنين 16 يناير 2017
banner
دور المواطن في الحفاظ على الأمن الوطني
الإثنين 16 يناير 2017

من نِعم الله سبحانه وتعالى على الإنسان “نعمة الأمن”، وهي من النِعم العظيمة التي تتمناها كل شعوب الأرض وأممها، فكثيرًا من هذه الشعوب فقدت الطمأنينة والسكينة في ديارها بعدما فقدت الأمن، وتدور في رحاها الحروب والصراعات التي بسببها فقدت شعوبها الأمن والأمان. وبجانب دور الأجهزة الأمنية في بلادنا في حفظ أمنها وهو دورٌ مشهود فإن للمواطن دورًا أيضًا في حفظ الأمن الوطني، وهي مسؤولية وطنية يتشرف بها كل مواطن، وهي ليست مشاركة اختيارية بل تعد واجبا وطنيا في توفير الحماية، وهذه الحماية تعني الحفاظ على سيادة البلاد وأرواح الشعب وممتلكاتهم، بجانب الحفاظ على المكتسبات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحقوقية والمهنية التي حققتها البحرين.

من سمات المشروع الإصلاحي الوطني لجلالة الملك عاهل البلاد أنه جعل من المواطن البحريني شريكًا للدولة في صياغة القرار الوطني، ومن خلال هذه الشراكة الوطنية فهو شريك استراتيجي في كل ما يتعلق بالبلاد، ومن هذه الأمور الأمن على أرض البحرين من أجل أن تكون أرضنا آمنة مطمئنة وأهلها يعيشون في هذا الرحاب الآمن. فعلى المواطن أن يدرك أن القلاقل والتوترات تزعزع الأمن في البلاد، فمن واجبه أن يُشارك الأجهزة الأمنية في إبعاد هذه المخاطر والقلاقل وأي تهديد أمني آخر يُهدد أمن البلاد وسيادتها ويُعرض أرواح شعبها للخطر. فهناك أفراد يعيشون معنا وقلوبهم بعيدة عن بلادهم، ويعرضونها للمخاطر والاستلاب من أجل تنفيذ أجندات أجنبية لا تحب بلادنا وتكره شعبنا، فعلينا كمواطنين أن نحمي بلادنا منهم.

إن الولاء الوطني لا يكمن فقط في مشاعر وأحاسيس المواطن العاطفية تجاه وطنه، بل بالدفاع عنه خصوصا عندما يتعرض الوطن إلى الضرر الأمني، فالولاء يتطلب أسسا والتزامات وطنية ثابتة لا تقبل المحاباة ولا المساومة على ترابه، فالفرق بين مواطن وآخر محبته لبلاده واستعداده للدفاع عنها، فمحبة الوطن ليست بضاعة نستوردها من الخارج بقدر ما هي غريزة متأصلة في نفس الإنسان الذي يكن الحُب لبلاده ولكل ما فيها من أشياء، قيادتها ونظامها، مدنها وشوارعها، تاريخها وثقافتها. إن حُب الوطن من الإيمان، وكلما كان إيمان الإنسان صحيحًا استطاع أن يعيش في وطنه سعيدًا وأن يحميه من كل متربص به، سواء في الداخل أو الخارج.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .