+A
A-

بيت التجار ينظم لقاء للصناعيين

بحثت لجنة القطاع الصناعي بغرفة تجارة وصناعة البحرين برئاسة النائب الثاني لرئيس الغرفة عبدالحميد الكوهجي خطة عمل اللجنة للعام 2017، ومنها الترتيب لاستضافة لجنة القطاع الصناعي بغرفة المنطقة الشرقية بنهاية شهر يناير الجاري، وتنظيم زيارة للجنة الصناعية بغرفة الإحساء بالمملكة العربية السعودية بالعام 2017.

كما تم بالاجتماع الدوري الذي عقد في مقر بيت التجار مؤخراً عزم اللجنة تنظيم لقاء للصناعيين حول التوعية الأمنية للمصانع بالتعاون مع الإدارة العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية، وأن تقوم اللجنة بالتعاون مع مركز البحوث بالغرفة بإعداد استبيان للوقوف على حاجة المصانع لدورات تدريبية والتعرف على نوعيتها؛ من أجل العمل على إقامتها لرفع مستوى الأداء الإداري بها.

كما بحثت اللجنة إمكان المشاركة في معرض هانوفر ميسي بألمانيا، الذي سيقام بالفترة من 24 إلى 27 أبريل 2017، إذ أكد الكوهجي في هذا الصدد أن هناك مشاورات جارية مع لجنة الترويج والمعارض والمؤتمرات بالغرفة؛ لضمان مشاركة بحرينية ناجحة تخدم القطاع الخاص المحلي والاقتصاد الوطني.

وبحث الاجتماع نتائج الزيارة الأخيرة التي نظمتها اللجنة لغرفة المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية بمشاركة عدد من الجهات المعنية منها مجلس التنمية الاقتصادية وصندوق العمل “تمكين” ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة وشركة الخليج لصناعة لبتروكيماويات “جيبك” وعدد من أصحاب المؤسسات الصناعية الصغيرة والمتوسطة.

وتم بالزيارة تقديم شرح مفصل للجانب السعودي حول البيئة الاستثمارية في مملكة البحرين؛ بهدف تعريف الصناعيين بالمملكة العربية السعودية بالفرص الاستثمارية والتسهيلات المتميزة التي تقدمها مملكة البحرين للمستثمرين الخليجيين والأجانب، كما تعرف الوفد البحريني على أهم الفرص الاستثمارية الصناعية في المنطقة الشرقية وإيجاد منافذ للمنتجات الصناعية البحرينية سواء للمستهلك النهائي أو للمشتري الصناعي.

والتقى الوفد أثناء الزيارة بالعديد من رجال الأعمال الصناعيين والمسؤولين عن الشأن الصناعي وتم مناقشة فرص إقامة مشاريع مشتركة، كما تم الاتفاق على الاستمرار في عقد الاجتماعات الثنائية؛ من أجل تفعيل ما تمخضت عنه هذه الزيارة، وأوضح الكوهجي أن الزيارة كان لها أثر اًيجابياً بالغاً على كلا الجانبين تصب في مصلحة اقتصاد كلا البلدين الشقيقين.

كما تم مناقشة زيارة اللجنة مؤخراً لمعرض كانتون “الصين”، الذي يهدف إلى تحفيز وإيجاد فرص حقيقية للاستثمار في القطاع الصناعي خاصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إذ التقت اللجنة بمئات من الشركات التي ارتأت أنها تهم المستثمر الصناعي البحريني، ثم تم تنقيح هذه الشركات إلى أن تم تحديد 100 شركة سيتم إدراجها في الموقع الالكتروني للغرفة لاستفادة القطاع الخاص البحريني منها.