+A
A-

السيد: لا مشاريع متعثرة في البحرين مع توفير “سندات ضمان التنفيذ”

أمل الحامد من المنامة
قال الرئيس التنفيذي لشركة التكافل الدولية يونس السيد إن مملكة البحرين لن ترى مشاريع متعثرة مع توفير سندات ضمان تنفيذ المشاريع الذي سيوفر 3 أنواع من التغطيات التأمينية، أولها توفير الضمانات المطلوبة للمشاركة في المناقصات والعقود، وهو من ضمن اشتراطات مجلس المناقصات والمزايدات، وثانيًا يوفر ضمان على الأداء في حالة إخلال المقاول بشروط العقد أو عدم تمكنه من إكمال الأعمال الإنشائية للمشروع، والنوع الثالث لسندات الضمان بهدف وضع مبلغ في حالة لم يستطع المقاول يستطع إكمال المشروع.
وأوضح السيد للصحافيين على هامش ندوة مشتركة بشأن سندات ضمان تنفيذ المشاريع نظمتها شركة التكافل الدولية وترست ري في فندق الريتز كارلتون أمس الخميس وجود حاجة لسندات ضمان تنفيذ المشاريع في البحرين ودول الخليج للتأمين على المشاريع الهندسية والمشاريع العمرانية، وتم توفيره لأول مرة في مملكة البحرين ودول الخليج.
ويهدف للتغطية التأمينية للمشاريع، وضمان عدم تعثرها، مشيرًا إلى أن العديد من المشاريع العقارية تعثرت؛ بسبب عدم تغطيتها تغطية تأمينية صحيحة، وذلك عائد لعدم توفر هذا النوع من التغطية التأمينية سابقًا. وعن توقعاته لأداء الإنشاءات والتأمين الهندسي في ظل التقشف الحكومي وقلة المشاريع، قال السيد إن التقشف الحكومي في الإنفاق في كل دول الخليج يهدف لتقليص المصاريف والمحافظة على السيولة المتوفرة، مضيفًا أن انخفاض أسعار النفط قد أثر على اقتصاديات المنطقة ككل فالغالبية منها معتمدة في مدخولها على النفط بنسبــــة 90 %، والتي تدرس إعادة صياغة اقتصاداتها من جديد وتنويع محفظتها ليصبح الاعتماد على النفط بنسبة تتراوح ما بين 50 و60 %، والاعتماد على القطاعات الأخرى مثل الاتصالات والقطاع المالي لتصب في اقتصاد بلد على غرار الحال في دبي، ودول الخليج ومن ضمنها البحرين بدأت تتحدث عن اللجوء إلى تنويع مصادر الدخل.
وأشار السيد إلى أن قطاع الإنشاءات يمر بمرحلة تباطؤ إلا أن هذا التباطؤ لن يستمر، مع ظهور بصيص من الأمل مع تحرك أسعار النفط، ومن المتوقع تحسن أداء الإنشاءات والتأمين الهندسي بنهاية العام 2017.
وقال السيد في البيان الصحافي الذي أصدرته الشركة إن الندوة بحضور نحو 70 من المختصين في مجالات المقاولات والإنشاءات والبنوك في البحرين، وركزت على السندات والضمانات المطلوبة وفقًا لشروط عقود الأعمال الإنشائية أو الهندسية والتي تسهم بدورها في الاستفادة من سندات ضمان تنفيذ المشاريع. وتجدر الإشارة إلى أن شركات التأمين والبنوك تصدر سندات الضمان لتمكين المقاولين من تنفيذ المشاريع بالشكل المطلوب، حيث تضمن سندات ضمان تنفيذ المشاريع الوفاء بالعقود أو الالتزامات.
وقدم المدير العام لشركة التكافل الدولية عصام الأنصاري في بداية المؤتمر عرضًا بعنوان “لماذا تختار السند التأميني؟” وأعقبه حديث لرئيس إدارة اكتتاب الضمانات في شركة ترست ري دومينكو اسبوسيتو، عن الأمور الفنية والفرص التي تتعلق بالسندات والضمانات. وفي نهاية الندوة قدم مكتتب مفاوضات إعادة التأمين في اتراديوس ري باتريك شويجمان، عرضًا عن “إعادة تأمين سند ضمان تنفيذ المشاريع: المفيد لكلا الطرفين”.
فيما أوضح الرئيس التنفيذي ومدير مجموعة ترست ري فادي أبو نحل قائلاً “شركة التكافل الدولية، تعد واحدة من شركائنا الاستراتيجيين في مملكة البحرين”.
وأكمل حديثه قائلاً “أن التنويع في خدماتنا التي تشمل إعادة التأمين على سندات الضمان يؤكد التزامنا بتقديم أفضل الخدمات والمنتجات التأمينية التي تلبي متطلبات العملاء، كما أن تبادل المعرفة والخبرات هو أمر يتطابق مع قيمنا وأهدافنا الاستراتيجية”.
بدوره، أدلى رئيس إدارة اكتتاب الضمانات في شركة ترست ري دومينكو اسبوسيتو بتصريح قائلاً “إن سندات ضمان تنفيذ المشاريع هي فئة جديدة نسبيًا في أعمال شركات التأمين في دول الخليج العربي، ومن الضروري لشركة ترست ري، أن تقدم الخبرة الفنية القوية والطاقة الاستيعابية الكبيرة لشركائنا، وهذا يضمن أن المقاولين لديهم الدعم اللازم لتنفيذ المشاريع بصوره أفضل”.