العدد 2846
السبت 30 يوليو 2016
العطلة الأسبوعية 3 أيـام
السبت 30 يوليو 2016

يروق لي أمر زيادة عدد أيام العطلة الأسبوعية بشرط أن يكون ذلك مقروناً بنتائج إيجابية مُتوقعة، تعود بالنفع على المواطنين والحكومة. هذا الاقتراح ليس خيالياً، فقد اقترح في عدة دول سابقاً، كان آخرها الاقتراح المقدم إلى مجلس الأمة الكويتي قبل أيام، وأصبح مثار نقاش في المجتمع الكويتي بين مؤيد ومعارض.
اقترحَ النائب الكويتي أحمد لاري في مجلس الأمة إضافة يوم الخميس إلى يومي (الجمعة والسبت) ليصبح مجموع عدد أيام العطلة الأسبوعية 3 أيام، وذلك في شهري يوليو وأغسطس، نظراً للارتفاع الشديد في درجة الحرارة، مع ترك المجال سانحاً لتعميم المُقترح على باقي أشهر السنة.
وينتظر بعض المؤيدين لهذا الاقتراح تحقيق أهداف أخرى ومنها الترشيد في استهلاك الكهرباء والماء وباقي المصروفات التشغيلية الاستهلاكية في الجهات الحكومية التي تسمح طبيعة العمل بها التعطيل ليوم إضافي، ومع التأكيد على عدم المساس بأجور الموظفين إلا أن بعض الاقتصاديين حذروا من مغبة هذا الاقتراح بأنه قد يؤدي إلى تراجع في الناتج المحلي للدولة بشكل كبير.
يرجع سبب اقتراح هذه الفكرة في دول أخرى أيضاً إلى سياسات ترشيد النفقات بعد الانخفاض الشديد في أسعار النفط، وبالتحديد في الدول التي تعتمد اعتماداً كبيراً في إيراداتها على النفط؛ فقد سبقت الكويت الشقيقة تنفيذ جمهورية فنزويلا القرار، وذلك محاولة لترشيد استهلاك الكهرباء والتقليل من الضغوط الاقتصادية التي تعصف بهم، علماً أن فنزويلا تعد من الدول التي تمتلك أكبر احتياطيات النفط والغاز الطبيعي في العالم.
لكن، ماذا لو تم طرح هذا الاقتراح في مجلس النواب البحريني سعياً لتحقيق ذات الأهداف؛ فالدول التي تعتمد اعتماداً كبيراً على النفط في إيراداتها تتقاطع في حاجتها إلى ترشيد النفقات لحين الوصول إلى بر الأمان وتجاوز هذه المحنة. ولعل النتائج الإيجابية الاقتصادية المُحتملة كفيلة باتخاذ قرار كهذا من قبل المجلس النيابي والحكومة، وإن كان ذلك لوقت محدد لمعرفة مدى جدواه، مع توخي الحذر من الجانب السلبي المحتمل الذي قد يتضمن تعطيل بعض الأعمال التي لا تحتمل التأخير، ويمكن تجاوز ذلك باستثناء بعض الجهات الرسمية من هذه الإجازة بالطبع، علماً أننا نعتمد اليوم في الكثير من إجراءاتنا ومعاملاتنا على الخيار الالكتروني، وهو ما سيجعل الموافقة على مثل هذا القرار أكثر قبولاً وجدوى.
كما أنه في حين تم إقرار مثل هذا القرار فالتجربة خير برهان للإجابة على أسئلة كثيرة ومنها أن إجازة طويلة كهذه إلى أي مدى يمكن أن تفيد المواطنين؟ وإلى أي مدى ستفيد سياسة ترشيد النفقات؟ وهل سيفيد ذلك في تنشيط السياحة في الخليج إذا ما قررت دول خليجية أخرى تبني ذات الفكرة؟.
 

التعليقات

2021 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .