+A
A-

الأرز باللحم.. طبق يعشقه البحرينيون أول أيام العيد

المنامة - بنا: يهل عيد الفطر المبارك بعاداته وتقاليده الأصيلة التي تدخل البهجة والسرور والفرحة على مختلف مكونات الأسر البحرينية بمختلف طبقاتها، تلك الأسر التي تحافظ حتى الآن على هذه العادات والتقاليد المتأصلة في المجتمع البحريني، والتي يحرص الكبير قبل الصغير على تطبيقها.
ومن أبرز العادات التي يحرص الجميع عليها هي الأكلات الشعبية والولائم التي يتميز بها عيد الفطر المبارك، فتكثر الولائم وتنتشر الأطباق البحرينية التي تعيد إلى الأذهان أيام الماضي بذكرياته الجميلة.
وتتحدث الباحثة في التراث الشعبي وموثقة للمطبخ البحريني دلال الشروقي، عن أيام العيد وأبرز الأطباق البحرينية الأصيلة، قائلة إن الأسر البحرينية مازالت متمسكة بعاداتها القديمة في طبخ المأكولات الشعبية القديمة، مضيفة أن من ابرز الأطباق البحرينية هي طبق الأرز واللحم والذي كان يسمى “غداء العيد” حيث كان يتم إعداده قديما ليلة العيد حتى يكون جاهزا في الصباح ويأكل منه الجميع عقب صلاة العيد مباشرة.
وتتابع قائلة إن طبق الأرز باللحم يكون مختلفا في العيد عن الأيام العادية، إذ يسمى “مكلف”، أي أنه يكثر فيه وضع الهيل والزعفران والمكسرات والليمون الأسود والزبيب بصورة اكبر، وكان يستبدل اللحم أحيانا بالسمك، وفي ثاني أيام العيد تقدم أطباق السمك والروبيان المملح.
وتشير إلى أن “غداء العيد” يطبخ على الفحم طوال الليل وتقوم الأسر والعائلات الميسورة بطبخ كميات كبيرة منه، إذ يتم توزيعه الجيران والأقارب والفقراء وعلى باقي سكان الفريج مما يضفي نوع من التواصل والتكافل المجتمعي بين أهالي الفريج ويدخل البهجة والسرور على الجميع.
وتضيف أن من أهم الأطباق أيضا هو طبق “الجدوع” أو “القدوع” أو “الفالة” وهو صينية ممتلئة بمختلف أنواع المكسرات المحمصة والحلويات وأصبحت الشوكولاتة تحل محل الحلويات المحلية، وأيضا هناك طبق “العقيلي” وهو نوع من أنواع الكيك بالزعفران وماء الورد.
وتسترسل دلال في حديثها عن ابرز العادات الغذائية في العيد لافتة إلى أن القهوة هي المشروب الرسمي والرئيسي الذي يقدم طوال أيام العيد بجانب الحلويات.
وبينت أن من أبرز الأكلات الشعبية في أيام العيد أيضا هو طبق “الخنفروش” وهو عبارة عن نوع من أنواع الكيك يتم تزيينه بالسمسم.
وتقول إن وجود العديد من الجاليات العربية والأجنبية أدخل أطباقا جديدة على المطبخ البحريني في أيام العيد مثل “الكعك والبسكوت” من مصر أو “المعمول” من الشام “والكليجة” من العراق، بالإضافة إلى أنواع الشيكولاتة الكثيرة التي أصبحت منتشرة في السوق البحريني حاليا.
ووجهت دلال الشروقي نصيحة غذائية مهمة في أيام العيد بضرورة عدم الإفراط في أكل الحلويات واللحوم والأسماك في أيام العيد حتى لا يعرضوا معدتهم لمشكلات خاصة بعد صوم شهر رمضان وان المعدة مازالت غير معتادة على الأكل بكميات كبيرة، متوجهة بالتهنئة إلى الشعب البحريني وكل الأمة الإسلامية بحلول عيد الفطر المبارك.