+A
A-

حسين نصر الله: الموسيقى هي شغفي الأول

الموسيقى هي عالمه وشغفه وولعه الكبير، فيعزف ليترجم بأوتار الغيتار مشاعر الفرح والحزن وإصراره الشديد في التعلم للوصول إلى الاحتراف، ويعتبرها لونا من ألوان التعبير الإنساني وهي ليست مجرد أنغام بل وسيلة تواصل؛ لالتقاء الذهن والروح..

- كيف كانت بداية مشوارك في تعلم عزف الغيتار؟
بدأت في تاعام 2008 في العزف على آلة الغيتار، فكنت دائماً أشاهد أخي وهو يعزف على آلة القيتار وكنت دوماً أحاول أن أقلده وأعزف ما يعزفه، ويغلبني الحماس لتعلم العزف وتعلم أي معزوفة يعزفها. شاركت في مسابقات على مستوى مدارس المملكة في الثانوية العامة مع زملائي في المدرسة، وأحرزنا المركز الأول، كما شاركت في فعاليات الجامعات الخاصة بالتعاون مع أصدقائي المشاركين في العزف.
- مَن الذي شجعك لتعزف؟
أخي له فضل كبير، فكان يعلمني وهو الداعم الأساس، وأصدقائي الذين وقفوا بجانبي وكانوا مصدرا محفزا لي، وكانوا دائما يرغبون في سماع عزفي ويشجعونني على الاستمرار على العزف وتقديم الأفضل.
- بمَ تتميز الموسيقى التي تعزفها؟
الموسيقى التي تحتوي على الإحساس الهادئ الدافئ، الذي ينسجم مع إحساس المستمعين مع التناسق في النغمات، والانسيابية في التون، والمؤثرة لكل من سمعها.
- ماذا تعني لك الموسيقى؟
الموسيقى هي عالم ممزوج بالفن والإحساس والإبداع، وعامل قوي في راحة النفس والسكينة، فهي غذاء للروح وشفاء للنفس وملهمة الفنان، مفككة الأحزان ومحركة المشاعر، وتعمل على إدخال البهجة على النفوس في تجميل العالم من حولنا.
- ما هي المراحل الأساسية لتعلم العزف؟
في البداية يجب معرفة النوتة الأساسية في آلة العزف، وقدرة الشخص على التحكم في كيفية استخدام الآلة بشكل صحيح ومتقن، والتدريب ثم التدريب بشكل متواصل.
- ما هي الصعوبات التي واجهتك في العزف؟
لم أواجه صعوبات مع وجود أصدقائي، وشغفي الكبير في العزف هو الدافع الأساس الذي جعلني استمر إلى الآن.
- ما هي أقرب المعزوفات لك؟
معزوفة اسمها Entre dos aguas لعازف عالمي اسمه paco de Lucia.
- ما رأيك في تنوع الموسيقى؟ وهل يؤدي ذلك لانحدار الموسيقى العربية؟
هذا المجال مفتوح للجميع وللذين يصنعون الموسيقى، فالموسيقى بحر من الإبداع والألحان الجميلة، وكل موسيقى لها جماليتها ورونقها الخاص بها، فلا أعتقد أن هناك انحدارا في الموسيقى العربية إنما هي إلى الآن متميزة بجمالها وإحساسها.
- هل هناك ارتباط بين المشاعر والعزف؟
نعم بالتأكيد، هناك ارتباط وثيق وكبير بين المشاعر التي أشعر بها وعزفي على القيتار، فيجب أن يكون هناك توافق وترابط، فالمشاعر هي العامل الرئيس ولها دور كبير في إحساس العازف.
- هل ألفت أعمالًا موسيقية؟
نعم ألّفت أعمالًا موسيقية عديدة، كما عزفت أناشيد لصديق دربي المنشد حيدر طرادة الذي كان دائما بقربي لنتعاون على الفن والإبداع في المجال الموسيقي، ومن أبرز أعمالنا أنشودة فداك يا أماه ووأنشودة انتي أمي، وأنشودة رويحة الجنة.
- ما رأيك في توجه الشباب للعزف؟
لما لا، فتوجه فئة الشباب دليل على تطور الثقافة الموسيقية وحبهم للموسيقى وتقبل المجتمع وانفتاحه، فهناك مواهب كثيرة في مملكة البحرين وتستحق الدعم والتشجيع.
- من ملهمك الموسيقي؟
Jesse cook، فهو يتمتع بموسيقى رائعة ومميزة وفريدة من نوعها وعزف راقٍ وإحساس وأداء عالٍ، وأشعر أن إحساسي قريب لإحساسه جداً.
- كيف نطور الموسيقى؟
إذا كان بمعنى التطور الموسيقي بحد ذاتها فهو يكون بالتجديد باستمرار والحرص على ذلك وخلق تنوع في الألحان، وعدم التكرار والتدريب على إتقان جميع المفاتيح الموسيقية بعناية واحتراف كبير وتقدم الموسيقى بتطور مجاري لتقدم الآلات الموسيقية، وعلى الصعيد العام فإن الفعاليات والمسابقات هي المحرك الأساس لتطور الموسيقى.
- ما هي طموحاتك المستقبلية؟
أن أقدم أفضل ما لدي من أجل أصدقائي وأقربائي ومتابعيني على شبكات التواصل الاجتماعي الذين وقفوا بجانبي دوماً وأكون عند حسن ظنهم، وأقدم الموسيقى بكل حب في أرض وطني البحرين.

لقاء الطالبة
أمل علي أحمد
جامعة البحرين