+A
A-

“الخليجي التجاري” يحقق 2.85 مليون دينار في الربع الأول

المنامة - المصرف الخليجي التجاري: أعلن المصرف الخليجي التجاري، أحد المصارف الإسلامية الرائدة في مملكة البحرين، عن تحقيق نتائج مالية ممتازة خلال الربع الأول من العام 2016، حيث حقق أرباحا عائدة إلى مساهمي الشركة الأم بلغت 2,85 مليون دينار وذلك بنمو بلغ 70.7 % مقارنة مع 1,67 مليون دينار أرباحاً لنفس الفترة من العام الماضي.
وواصل المصرف توسعة أعماله لتصل إجمالي موجوداته إلى 672,3 مليون دينار بنمو نسبته 2.8 % مقارنة مع ديسمبر 2015، كما ارتفع إجمالي ودائع العملاء بنسبة 1.7 % ليصل إلى 493,6 مليون دينار، فيما ارتفعت موجودات التمويل بنسبة 5.8 % لتبلغ 410,1 مليون دينار.
وتمكّن المصرف من المحافظة على مركز مالي قوي حيث بلغت نسبة السيولة 21.9 % ونسبة ملاءة رأس المال 17.8 %. وقال رئيس مجلس الإدارة أحمد المطوع: “يواصل المصرف أداءه القوي على الرغم من الظروف الاستثنائية التي تشهدها المنطقة جراء تدهور أسعار النفط وتبني دول المنطقة سياسة مالية تقشفية، وتعكس نتائج المصرف نجاحنا في تحقيق أهداف استراتيجيتنا الجديدة”.
وأضاف المطوع: “لقد اختتمنا العام الماضي بنتائج مالية ممتازة، واليوم نحن نواصل قطف ثمار الجهود التي بذلناها لتعزيز المكانة الرائدة للمصرف، والفضل في ذلك يعود بعد الله سبحانه وتعالى إلى الجهود الجبارة التي يبذلها فريق عمل المصرف الخليجي التجاري ونتطلع بأن تكون النتائج القادمة أفضل”.
ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي للمصرف خليل المير “تشكل هذه النتائج انعكاساً لما حققه المصرف من نمو إيجابي في حجم الأعمال والأنشطة التجارية والخدمات المصرفية للأفراد خلال الثلاثة أشهر الأولى لعام 2016، حيث حققنا جزءاً كبيراً من أهداف إستراتيجية عملنا التي اعتمدناها والتي تتمثل في توسعة شبكة فروعنا بافتتاح الفرع الحادي عشر للمصرف بمجمع الجفير وذلك لتعزيز التواصل مع عملائنا، كما تمكنا من زيادة قاعدة العملاء مما نتج عنه ارتفاع في نسبة الودائع مقارنة بحجم الودائع في الربع الأول من العام الماضي كما وتمكنا من زيادة محفظة تمويل الأفراد لتصل لـ 140,6 مليون دينار، ويملك المصرف حاليا تدفق جيد ومستمر من المعاملات التجارية المتعلقة بالأفراد والشركات”.
وكان المصرف الخليجي التجاري قد بدأ العام 2016 بالإعلان عن نتائج مالية ممتازة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015، إذ كشف المصرف عن تحقيقه أرباحاً عائدة إلى مساهمي الشركة الأم بلغت 7 ملايين دينار مقارنة بـ 3.1 ملايين دينار تم تحقيقها في العام 2014، أي بزيادة مقدارها 126.7 %.
وعقب هذا الإعلان افتتاح المصرف لفرعه الحادي عشر بمجمع الجفير والذي يأتي في صياغ خطة المصرف التوسعية ليكون قريباً من عملائه، وعلى صعيد تعزيز الكوادر البشرية أعلن المصرف الخليجي التجاري عن ترقية عدد من موظفيه البحرينيين لمناصب قيادية في إطار خطط إعادة الهيكلة التي اعتمدها.