+A
A-

بايدن يزور العراق لإبداء الدعم وإجراء محادثات مع المسؤولين

بغداد ـ رويترز: اجتمع نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال زيارة مفاجئة لبغداد امس الخميس. وتمثل الزيارة محاولة لدعم الحكومة العراقية التي تسعى للاستفادة من مكاسبها في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية وسط توتر ناجم عن أزمة سياسية. وهذه هي المرة الأولى التي يزور فيها بايدن العراق منذ سحبت الولايات المتحدة قواتها منه في 2011. وهو أرفع مسؤول أمريكي يزور العراق هذا الشهر.
وسيطرت داعش على مساحات واسعة من أراضي سوريا والعراق منذ 2014. واستعادت القوات العراقية بعض الأراضي بينها الرمادي عاصمة محافظة الأنبار لكن بعد معارك شرسة استمرت فترة طويلة وأسفرت عن دمار واسع النطاق.
وقال مسؤول بارز بالإدارة الأمريكية للصحفيين سافر مع بايدن للعراق “كان يسعى للذهاب إلى هناك منذ فترة. كنا نبحث عن فرصة.” وتعد زيارة بايدن التي جرى التخطيط لها على مدى بضعة أشهر مؤشرا على ما يراه البيت الأبيض تقدما أحرزته القوات العراقية في مساعيها لدحر المتشددين خلال العام المنصرم.
وقال مسؤول بارز بالإدارة إن بايدن له علاقات شخصية مع قادة عراقيين ويتحدث معهم كل عشرة أيام تقريبا في المتوسط. لكنه أوضح أنه “لا يوجد بديل عن الجلوس وجها لوجه.”
وذكر التلفزيون الرسمي أن بايدن اجتمع أولا مع العبادي لبحث التطورات السياسية والأمنية والاقتصادية. ولم ينشر البيت الأبيض تفاصيل الزيارة لدواع أمنية.
وقال مسؤول بالإدارة أن الزيارة تهدف لمواجهة “مفهوم خاطئ في المنطقة” بأن إيران لها نفوذ في العراق.
لكن الزيارة تأتي في وقت تتعرض فيه السياسة العراقية لاضطرابات مع تعثر محاولات العبادي لإجراء تغيير وزاري يستهدف مكافحة الفساد. وفاز العبادي بموافقة نواب البرلمان يوم الثلاثاء على تغيير مجموعة من الوزراء بعد أسابيع من التأجيل والتعطيل من النواب المعارضين لمساعيه.
وأثارت المعركة السياسية احتجاجات شعبية أجبرت الحكومة على سحب قوات من خطوط المواجهة لتأمين العاصمة.
وأعرب مسؤولون أمريكيون عن قلقهم من احتمال أن تصرف الاضطرابات الانتباه عن الحرب ضد داعش. وزار وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ووزير الدفاع آشتون كارتر بغداد في وقت سابق من ابريل لإظهار الدعم.