+A
A-

الإسكافي: حكام سداسي “الكبار” و “الثانية” في الطريق الصحيح

علي مجيد
أكد رئيس لجنة الحكام بالاتحاد البحريني لكرة اليد عبدالواحد الإسكافي أن جميع الحكام الذين أداروا منافسات سداسي دوري الدرجة الأولى للمجموعة الأولى والثانية ظهروا بمستوى جيد وخرجوا بالمباريات إلى بر الأمان.
وقال الإسكافي لـ”البلاد سبورت” في المجمل العام لأداء الحكام بعد مرور ثلاث جولات تقريبًا على منافسات سداسي المجموعة الثانية فهو يعتبر جيدًا لحد الآن، ولم نشهد أية حالات مؤثرة قد حدثت من الجانب التحكيمي أثر بشكل سلبي على أي فريق. مضيفًا والأمر نفسه ينطبق على منافسات سداسي الكبار في جولته الأولى والتي انتهت يوم أمس الأول، وهذا إن دل فهو يدل على صحة القرارات التي اتخذوها الحكام وأداروا المباريات بشكل صارم وصحيح.
وأشار الإسكافي إلى أن الحكام من خلال إدارتهم للمباريات فهم يطبقون كل قوانين اللعبة بحذافيرها تجاه الطرفين دون تهاون وتراخ، ومن المؤسف أن نجد تصريحات من إداريين ومدربين متحاملة على بعض الحكام وتتهمها بالانحياز أو تعمدها بإلحاق الخسارة بفريقه. مبينًا أن الأخطاء التحكيمية أمر وارد ولكن حتى الآن وهم كمسؤولين في لجنة الحكام لم يشاهدوا أية حالات مؤثرة قد حدثت وأدت إلى خسارة فريق أو فوز فريق على الآخر. موضحًا أن لجنة التحكيم في متابعة مستمرة لأداء الحكام في أرضية الملعب وأيضًا بمراجعة فيديو كل مباراة والتي يتم فيها الوقوف على كل حالة ومناقشتها وتوضيحها بالنص القانوني الذي يجعل الحكم على بينة لكل صغيرة وكبيرة.
وحول اعتراض فريق باربار على الكرة الأخيرة خلال مباراته أمام توبلي، أشار الإسكافي إلى أن احتجاج باربار غير صحيح، كون الكرة قد خرجت للخارج عبر أحد لاعبيه، وتلقائيًّا تكون الكرة لصالح لاعبي توبلي، ولكن حدث سوء فهم بين طاقم التحكيم حسين الموت وعلي عيسى الذي أشار أحدهما بيده إلى أن الكرة قد خرجت ولصالح توبلي فيما الآخر لم ينتبه لزميله، ليقوم لاعب باربار الآخر باستئناف الكرة لصالح فريقه والتي حدث فيها خطأ وانتهى على إثرها الوقت واحتج بعدها الفريق البرباري بعدم احتساب الخطأ.
كما تحدث الإسكافي حول اعتراض أم الحصم على اللعبة الأخيرة أمام فريق الاتفاق في السداسي الثاني بعدم احتساب ركلة جزاء لصالحهم والنتيجة كانت تقدم الاتفاق (25/26)، بين الإسكافي أن الكرة من خلال حدوثها في المباراة مقطع الفيديو المصور، أكد لنا بعدم وجود ركلة جزاء وأن قرار الحكم باحتساب دخول خاطئ من لاعب أم الحصم اتجاه الاتفاق هو صحيح 100%.
وختم الإسكافي تصريحه بمطالبة كل الفرق مدربين ولاعبين بالالتفات للأمور الفنية فقط، وترك الأمور التحكيمية لأصحاب الشأن والقرار، وعدم الاعتراض والاحتجاج المتكرر وإلقاء اللوم دائمًا على الحكام.