+A
A-

الشركات الكبرى:لا تأخير في عمليات التصدير واستلام المبالغ المالية

السنابس - بيت التجار: عقدت لجنة القطاع الصناعي بغرفة تجارة وصناعة البحرين برئاسة النائب الثاني لرئيس الغرفة عبدالحميد الكوهجي لقاءً مع عددٍ من ممثلي الشركات الصناعية الكبرى في المملكة وهي: شركة نفط البحرين (بابكو)، وشركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، وشركة البحرين المتحدة لصناعة الورق (بحرين باك)، وشركة صفائح الخليج لصناعة صفائح القار والطلاء، وشركة البحرين لسحب الألمنيوم (بلكسكو)، إضافةً إلى شركة ميدال كيبل، إذ تم مناقشة أسباب عدم استغلال المصانع لجميع أيام الأسبوع لتصدير البضائع، وبحث الأسباب الرئيسة لتأخر استلام المصانع للمبالغ المستحقة التي تؤدي بدورها لتأخير عملية التصدير لتكون في فترة معينة من الأسبوع، إلى جانب مناقشة الازدحام الحاصل على جسر الملك فهد خصوصا خلال يومي الثلاثاء والأربعاء وإيجاد الحلول الناجعة لها للمساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني.
وأكد الكوهجي أن اللجنة تواصل جهودها ومساعيها من خلال التواصل مع الجهات المعنية كافة وشركات النقل والشركات الصناعية في البلاد؛ لمعرفة السبب وراء ازدحام جسر الملك فهد خلال يومي الثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع والذي يشكل ما نسبته 50 %. وأفاد ممثلو شركة نفط البحرين “بابكو” بأن عملية شحن البضائع تكون طوال أيام الأسبوع، كما أن هناك موظفا من قسم الحسابات يكون موجوداً يوم السبت؛ وذلك لضمان التأكد من استلام الشركة للمبالغ المستحقة، كما أن الشركة تصدر بمعدل ما يقارب 35 شاحنة يومياً، وتصدر حوالي 60 % من إنتاجها بحراً عبر ميناء خليفة في منطقة الحد.
من جانب، آخر قال ممثلو شركة البحرين لسحب الألمنيوم “بلكسكو” إن عملية الشحن مستمرة طوال أيام الأسبوع، كما أنها تصدر بمعدل 10 شاحنات يومياً.
أما ممثل شركة البحرين المتحدة لصناعة الورق فقال إنه يتم شحن البضائع طوال الأسبوع عن طريق التعاون مع شركات النقل، إلا أن تلك الشركات هي من تؤخر عملية التصدير بحسب ما يتناسب وظروفها.
في حين أكد ممثلو شركة ألمنيوم البحرين “ألبا” بأنهم لا يواجهون أية مشكلة في استلام المبالغ أو العمليات المالية، ويتم شحن البضائع بشكلٍ يومي، كما أن الصادرات من شهر يناير إلى مارس 2016 تتم بشكل منتظم.
وذكر ممثل شركة ميدال كبيل بأنهم لا يواجهون أية عوائق في استلام المبالغ أو في التحويلات المالية التي تصلهم من الشركات السعودية، إلا أنه يواجهون مشاكل مع شركات النقل.
وأوصت اللجنة في نهاية اللقاء الشركات الصناعية تزويدها بقائمة شركات النقل التي تتعامل معها للنظر في أسباب مشكلة تفويج الشاحنات في أيام معينة من الأسبوع، والتنسيق لعقد اجتماع قادم مع أصحاب شركات النقل.