+A
A-

د. عبدالرحمن فخرو: هكذا ينشأ السرطان وينتشر

السرطان عبارة عن مجموعة تشمل أكثر من 100 مرض مختلف.

وتتألف أعضاء الجسم من خلايا تنقسم بانتظام؛ كي تنتج المزيد من الخلايا التي يحتاجها الجسم، وهذه العملية المنظمة تساعد على بناء الجسم وبالتالي تساعد الإنسان على العيش سليمًا معافى.

وإذا ما قامت بالانقسام دون ضبط أو انتظام ينشأ عنه تكون مجموعة من الأنسجة المتضخمة أو ما يسمى بالورم، وقد يكون هذا الورم حميدًا أو خبيثًا.

ويظهر السرطان عندما تنحرف الخلايا الطبيعية السليمة في جسم الإنسان عن وظيفتها الأساسية المنضبطة، وعندما تصاب هذه الخلايا بخلل في الانضباط، تتكون خلايا جديدة غير سوية لا يحتاج إليها الجسم فتستمر في الانقسام وتكوين المزيد من الخلايا.

 

الأورام الحميدة

إن الأورام الحميدة ليست سرطانية، ونادرًا ما تعرض حياة الإنسان للخطر، فهي تنمو وتتكاثر في منشئها ولا تنتشر لتصيب أجزاء أخرى من الجسد، ويمكن استئصالها بسلاسة دون الخوف من عودتها ثانية، ونادرًا ما تشكل هذه الأورام تهديدًا للحياة.

 

الأورام الخبيثة

الأورام الخبيثة والمتعارف عليها بالأورام السرطانية، سميت كذلك لمقدرتها الهائلة على مهاجمة الأنسجة والأعضاء المجاورة وإتلافها، وكذلك مقدرتها على الانبثاث (الانتشار) لتصيب أجزاء أخرى من الجسم.

إن الأورام الخبيثة يمكن استئصالها في الغالب ويمكن الشفاء منها تمامًا، مع احتمالية عودتها مرة أخرى في بعض الأحيان.

إن الأمراض الخبيثة في استطاعتها الانفصال عن الورم الأولي ودخول مجرى الدم والجهاز اللمفاوي لتصل إلى أجزاء أخرى من الجسم وتشكل أورامًا جديدة، ويطلق على انتشار هذه الأورام اسم الانبثاث.

وتتم تسمية معظم أنواع السرطان بالمكان الذي تبدأ فيه، وتعرف أغلب أنواع السرطانات وفقًا لنوع خلية العضو الذي بدأت منه.

وعندما ينتشر السرطان يكون هذا الانبثاث حاملًا لصفات الورم الذي نشأ منه ويحتفظ باسمه.