+A
A-

طبيبة الأطفال في مستشفى الهلال د. روبي مونير

أكدت طبيبة الأطفال في مستشفى الهلال د. روبي مونير أن الإمساك يُعد مشكلة شائعة لدى الأطفال، ومعظم حالات الإمساك لديهم مؤقتة وتختفي خلال مرحلة النمو، إلا أن هناك عددا من الأسباب التي تقف وراء إصابة الأطفال بالإمساك وبعضها قد تكون لها مضاعفات على الطفل.

وقالت: هناك العديد من العوامل التي تساهم في حدوث الإمساك لدى الأطفال، من أهمها تجاهل الطفل الحاجة إلى التبرز لخوفه من الحمام، أو لعدم رغبته في التوقف عن اللعب، كما أن مشكلات التدريب على استخدام الحمام تسبب الإمساك، وذلك إذا تم البدء في التدريب على استخدام الحمام مبكرًا للغاية.
وأضافت: كما أن وجود تغييرات في النظام الغذائي وعدم وجود فواكه وخضروات غنية بالألياف أو سوائل في نظام الطفل الغذائي قد يؤدي إلى الإمساك. أما الأوقات الأكثر شيوعًا لإصابة الطفل بالإمساك فهي عندما يتحول من نظام غذائي معتمد على السوائل فقط إلى نظام يحتوي على أطعمة صلبة.
وأكدت د. روبي مونير أن وجود تغييرات في الروتين مثل السفر، أو الطقس الحار، أو الإجهاد في الوظيفة المعوية أو الذهاب للمدرسة، قد تؤدي إلى الإصابة بالإمساك.
وأشارت إلى أن بعض الأدوية، خصوصًا مضادات الاكتئاب، قد تتسبب في حدوث الإمساك عند الأطفال.
وقالت إن من أكثر الأسباب شيوعًا هي الحساسية تجاه لبن الأبقار، إذ يمكن أن تؤدي الحساسية تجاه لبن الأبقار أو استهلاك كم كبير من منتجات الألبان (أجبان وألبان الأبقار) إلى الإصابة بالإمساك في بعض الأحيان. كذلك فإن من أكثر الأسباب شيوعًا هو التاريخ العائلي، فالأطفال الذين عانى أفراد عائلتهم من الإمساك أكثر عرضة للإصابة به ويمكن أن يعود ذلك إلى جينات أو عوامل بيئية مشتركة.
وأضافت: في أحيان نادرة، يشير الإمساك لدى الأطفال إلى تشوه تشريحي، أو مشكلة أيضية أو هضمية، أو حالة مرضية كامنة أخرى، كما أن الأطفال الذين لا يتحركون ولديهم اضطراب عصبي أكثر عرضة للإصابة، وقد يتسبب التأخر في تشخيص الأطفال في حدوث مضاعفات.
وقالت د. روبي مونير: على الرغم من أن الإمساك في الأطفال يمكن أن يكون حالة غير مريحة، فإنه عادة لا يمثل حالة خطيرة. ومع ذلك، إذا أصبح الإمساك مزمنًا فقد يؤدي إلى عدد من المضاعفات.
وأكدت أنه يمكن المساعدة في الوقاية من الإمساك عند الأطفال من خلال تشجيع الطفل على تغيير النظام الغذائي بتناول الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف، وشرب قدر أكبر من الماء، إذ إن ذلك يلعب دورًا كبيرًا في تخفيف الإمساك. ويمكن معالجة الإمساك لدى الأطفال أيضًا بالملينات في بعض الأحيان، إذا وافق طبيب طفلك، مع ضرورة تذكير الطفل بالذهاب إلى دورة المياه عند الحاجة.
ولفتت إلى أنه يمكن صرف الملينات في حال استمر الإمساك لأكثر من 4 أيام عند الأطفال الرضع، أو إذا كان الطفل يعاني من انتفاخ البطن ويرفض الطعام مع ضرورة أخذ استشارة الطبيب أولًا، كما تصرف الملينات إلى الطفل الذي يعاني من الإمساك المتكرر الذي يسبب له الألم بصورة مستمرة.