+A
A-

توقيع كتاب "إنغمار بيرغمان" للكاتب القدير أمين صالح بأفلام السعودية


شهد ⁧‫مهرجان أفلام السعودية‬⁩ اللية توقيع كتاب "إنغمار بيرغمان" للكاتب البحريني القدير أمين صالح الذي يحضر حاليا فعاليات المهرجان في الظهران، وذلك ضمن المجموعة الأولى للموسوعة السعودية للسينما الصادرة عن جمعية السينما.
وكتب امين عن انغمار بيرغمان: "هو واحد من أعظم المخرجين في السينما العالمية. إنجازاته السينمائية أكسبته شهرة واسعة كفنان استثنائي ورائي ومفكر عميق.
براعته الفنية وقدراته التعبيرية تتكشف من خلال توظيفه البارع للإضاءة، للقطات القريبة الممتدة زمنياً، لإيقاعات الإلقاء، والصمت، ولحظات التوتر والترقب. قد تكون صوره متقشفة بصرياً، لكنها فاتنة وأخاذة. إنه يركب بعناية وبحرص كل لقطة وحركة، ويجعلها مضاءة على نحو درامي، ومرسومة بدقة. لا يترك شيئاً للارتجـال أو الصدفة، ومع ذلك يأتي الأداء طبيعياً وواقعياً.
هو من الفنانين الذين يمتلكون رؤيـة خاصة، ويقدم في كل فيلم، تأويله الذاتي للعالم والإنسان والوجود. إلى جانب معالجته الفريدة للموضوعات الذاتية، الفلسفية، الميتافيزيقية، السيكولوجية.
بيرغمان مخرج ذو كتلة متماسكة ومتناغمة، بصرياً وفكرياً، أعمالـه تعـد مــن الأعمال التي تصبو إلى تحري الوضع الإنساني وسبره.
أفلامه تتمتع بجمالية مدهشة، وأداء مذهل، وتتضافر فيها وتتوحد عناصر متعددة: الضوء واللون والصوت والإيماءة والحلم والذاكرة في نسيج متماسك لتشكل عالمه الخاص .
وعن سبب اختياره لبيرغمان هو مقالة كانت تتسائل للمخرجين هل نحن بحاجه له، وقال صالح ان المخرج بفترة الستينات والسبعينات اختفوا تدريجيا، خصوصا وان بعض الشباب وصناع السينما ينسون المخرجين الكبار الذين قدموا للعالم الجميل من الافلام، ويناء على ذلك قررت الكتابة عن بيرغمان رغما عن النسيان".
وذكر امين صالح انه يستعد اكتاب جديد حول "ماهي الرواية" بكل تحولاتها.