+A
A-

"مالا تراه العين“.. شعار الدورة الحادية عشر من مهرجان عفت الدولي

تستعد جامعة عفت لإطلاق الدورة الحادية عشرة من مهرجان عفت السينمائي الدولي لأفلام الطلاب تحت شعار “مالا تراه العين” وذلك في الفترة من 23 إلى 25 إبريل القادم في مقر جامعة عفت بجدة. حيث يتم الاحتفاء بتجارب أفلام الطلبة من أفلام وثائقية وأفلام قصيرة وأفلام رسوم متحركة، حيث وصلت عدد الأفلام المقدمة للمسابقة أكثر من 2150 فيلم من أكثر من 100 دولة، بينما اشتملت القائمة القصيرة لأفضل الأفلام علي 56 فيلماُ فقط من 28 دولة، كما تصل مجمل الجوائز المالية المُقدمة إلى أكثر من خمسين ألف ريال سعودي.

من جهة أخرى، تشهد الدورة الحادية عشر من مهرجان عفت السينمائي الدولي لأفلام الطلاب تكريم عدد من نجوم الفن والإعلام وهم: الفنان السعودي حسن عسيري والإعلامي المصري عمرو الليثي رئيس اتحاد الإذاعات الإسلامية، والمخرج الألماني توماس ستالماخ الحائز على جائزة الأوسكار.

 وفي حديثها عن هذه الدورة من المهرجان السينمائي الدولي الأول لأفلام الطلاب في السعودية، أكدت الدكتورة "هيفاء جمل الليل"، رئيسة جامعة عفت، أن المهرجان هذا العام سيواصل مسيرته برعاية كريمة من صاحبة السمو الملكي الأميرة "لولوة الفيصل"، نائب رئيس مجلس الأمناء والمشرف العام على الجامعة، من خلال إفساح المجال لطلبة جامعة عفت وطلاب جامعات العالم الأخرى في مجالات الفنون السينمائية ، ليعرضوا إبداعاتهم من أفلام قصيرة وأفلام وثائقية وأفلام الرسوم المتحركة، للمهتمين من المجتمع السعودي والدولي.

 كما الدكتورة "أسماء إبراهيم"، عميدة كلية العمارة والتصميم بجامعة عفت، على أن زيادة عدد الأفلام المقدمة للمسابقة بأكثر من مائة وخمسين فيلماً عن العام الماضي بإجمالي 2150 فيلم  لدليل على ازدياد أهمية المهرجان عالمياً حيث أنه يعد الأول على مستوى الخليج العربي من حيث نوعية أفلامه ومحتواه المتخصص في أفلام الطلاب. حيث أننا في مدرسة الفنون السينمائية ننظر لهؤلاء الطلاب على أنهم صناع سينما المستقبل.

فيما أوضح "محمد غزالة"، رئيس مدرسة الفنون السينمائية بجامعة عفت، أن دورة هذا العام من المهرجان تتضمن عددا من الندوات والورش التدريبية التي سيتم تقديمها للجمهور بشكل مباشر بمقر الجامعة، حيث يديرها نخبة من محترفي فنون السينما من ضيوف المهرجان، منها ورشة عن مرحلة ما بعد الإنتاج في منصة "نيتفليكس"، يقدمها الخبير "كريم غالي".  ومحاضرة عن الحقوق القانونية لصناع الأفلام، يقدمها "د. خالد العربي". وورشة عن المؤثرات البصرية في هوليوود، يقدمها الفنان الأمريكي "مات بيك"، والذي شارك في فيلم تايتنك و مسلسل لعبة العروش. بالإضافة لعدد من الورش حول التصوير السينمائي وإنتاج وإخراج الأفلام السينمائية. كما يقدم المهرجان ندوة عن مستقبل الإنتاج السينمائي السعودي يحضرها عدد من العاملين في مجال صناعة الأفلام والإعلام المحلي. كما ستقدم الكلية الملكية للفنون بإنجلترا ورشة عن الأفلام الخيالية، بالإضافة إلى ورش أخرى تقدمها مؤسسة الكاميرات السينمائية المعروفة "ARRI" وتشمل استراتيجيات الاضاءة وأسرار الكاميرات.

 

الجدير بالذكر أنه سيقام لأول مرة ورش عمل متخصصة في الرسوم المتحركة باستخدام "Toon Boom" يقدمها الدكتور محمد صبيح المحاضر بجامعة عفت حيث أن الجامعة هي الوكيل الوحيد والمعتمد في العالم العربي والشرق الأوسط لتقديم شهادات مهنية دولية في استخدام هذا البرنامج الاحترافي.

وسيسبق تكريم الفنان والمنتج الكبير حسن عسيري ضمن الفعاليات المصاحبة للدورة الحادية عشر من مهرجان عفت لأفلام الطلبة تقديراً لمشواره الفني الكبير في مجال الدراما والإنتاج ندوة حوارية مفتوحة تستضيفه فيها الاعلامية والصحفية الفنية سهى الوعل في سينما حي جميل الثقافي بجدة بحضور الطلبة والجمهور.

يذكر أن مدرسة الفنون السينمائية بجامعة عفت تأسست في عام 2013، بالتعاون مع جامعة جنوب كاليفورنيا تحت مسمى "قسم الإنتاج المرئي والرقمي"، لتكون بذلك الأكاديمية الأولى و الرائدة في المملكة العربية السعودية في مجال تدريس صناعة الأفلام والرسوم المتحركة، قبل اعتماد وزارة التعليم السعودية للمسمى الحالي "برنامج الفنون السينمائية " في عام 2020.