تقرير مراقبي "الحقوقيين": لا دعايات انتخابية أمام المراكز العامة ومجهولين ينشرون صورا مضللة عن انتماء مترشح لجمعية

التقرير المرحلي الاول للرقابة على الانتخابات ( الدور الثاني )

انتظم مراقبو جمعية الحقوقيين البحرينية صباح اليوم السبت الموافق الاول من ديسمبر ٢٠١٨، وعليه فقد وردت الملاحظات التالية حول مرحلة ما قبل الاقتراع ( ملاحظات مدى الإلتزام وفقا للتشريعات الانتخابية ) وهي :

1-    حضور جميع السادة أعضاء السلطة القضائية وانعقاد اللجان في الزمان المحدد بحيث فتحت مراكز الاقتراع في الساعة ٨ صباحا ، كما وانعقدت اللجان في المكان المخصص لها .
2-    تم التأكد في جميع اللجان من خلو الصناديق من اي أوراق قبل الاقتراع .
3-    كانت جميع اللجان كاملة التجهيز من حيث الكادرالبشري والمعدات .
4-    مكان الاقتراع كان مهيئا بالشكل المطلوب لتحقيق السرية اللازمة للتصويت .

ملاحظات أخرى :
-    استمرار الدعاية الانتخابية في عدد من اللجان الفرعية ، وعدم ملاحظة أية دعاية انتخابية امام المراكز العامة .
-    تم تلقي شكوى من حملة احد المترشحين عن قيام مجهولين بنشر صور مضللة وغير صحيحة ( وفق افادة حملته الانتخابية ) عن انتماء المرشح لإحدى الجمعيات السياسية  .
-    لوحظ قيام اللجان الفرعية والعامة بتحسين وتطوير النواحي التنظيمية بشكل أفضل من الدور الاول خصوصا في ما يتعلق بدخول وخروج الناخبين .
-    لوحظ تنامي فهم خاطئ لدى عدد من الناخبين بأن قيامهم بالانتخاب في الدور الاول يكفي ولا داعي لذهابهم للانتخاب في الدور الثاني حتى ولو جرت الإعادة في دوائرهم ، وحول هذه الملاحظة تدعو جمعية الحقوقيين البحرينية الناخبين للذهاب لمراكز الاقتراع والإدلاء بآراءهم ( اصواتهم ) لما في ذلك من تعزيز لحقهم في المشاركة في الشأن العام واختيار الأصلح للبلاد .