+A
A-

الأميرة سبيكة ترعى المؤتمر العالمي لـ “الملكية للبنات”

تحت رعاية قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، ينطلق مؤتمر “المرأة والمجتمع” السنوي الذي تستضيفه الجامعة الملكية للبنات في نسخته الثالثة هذا العام تحت عنوان “المرأة والثورة الصناعية الرابعة”، بتنظيم من مجموعة أوريجين، في الفترة ما بين 31 مارس 2020 لغاية 2 أبريل 2020 في مركز الخليج المؤتمرات بفندق الخليج.

ويُعد هذا المؤتمر الذي ينعقد كل عامين من الفعاليات المهمة التي تُسلط الضوء عن المرأة وأثرها في المجتمع وتأثرها بأحدث الممارسات وأهم التغيرات الحاصلة في كثير من المجالات.

وعلى أعقاب المؤتمرين السابقين اللذين عُقدا في العامين 2016 و2018، وحضرهما أكثر من 300 مشارك من أكثر من 15 دولة حول العالم، وتم من خلالهما تقديم أكثر من 100 بحث علمي، تناول المؤتمر هذا العام محاور عديدة ومهمة، من بينها العصر الرقمي والإبداع البشري، الثورة التكنو رقمية: أثرها على تكافؤ الفرص في مجالات الإبداع والعلوم والتكنولوجيا والابتكار، المرأة والثورة الصناعية الرابعة: فرص ومخاطر، المرأة والثورة الصناعية الرابعة: نظرة اقتصادية وقانونية، تأثير الثورة الصناعية الرابعة على توازن الحياة الأسرية والعملية، التعليم العالي في عصر الثورة الصناعية الرابعة، دور المهارات الناعمة في العصر التكنولوجي الجديد، الثورة الصناعية الرابعة في الدول النامية، خصوصًا الدول غير الغربية وغيرها.

يستهدف المؤتمر الأكاديميين من الجامعات والمؤسسات التعليمية المحلية والإقليمية والدولية، معاهد ومؤسسات البحوث والدراسات، ممثلو وزارة التربية والتعليم، المنظمات الحكومية، المنظمات غير الحكومية، الباحثون، الاستشاريون، والمهنيون، وطلاب الدراسات العليا من الجامعات الخاصة والعامة في البحرين وخارجها.

وسيتم افتتاح أعمال المؤتمر بشكل متميز مساء الثلاثاء 31 مارس 2020 بحضور نخبة من المتخصصين والخبراء من مختلف دول العالم، الرعاة وكبار الشخصيات، إضافة إلى عدد من الأكاديميين من الجامعات والمؤسسات التعليمية المحلية والإقليمية والدولية وممثلو وزارة التربية والتعليم، وعدد من المسؤولين والاستشاريين من مؤسسات القطاعين الخاص والعام من البحرين وخارجها.

سيتضمن المؤتمر الذي يستمر على مدى يومين متتاليين، جلسات عمل لمتحدثين رئيسين دوليين، بما فيهم أكاديميون ومسؤولون، ممثلو القطاعين العام والخاص، قادة الجامعات، الخبراء والمنظمات المناهضة لقضايا المرأة، حوارات علمية وورش العمل، أوراق عمل بحثية للأكاديميين، إضافة إلى عروض الطلبة للملصقات البحثية لمشاريع التخرج.

وتعكس كثير من المواضيع والمحاور وأوراق العمل التي سيتم طرحها ومناقشتها خلال المؤتمر محور المرأة ودورها في الثورة الصناعية الرابعة، وهو يتماشى تمامًا مع المحور ذاته الذي اختير هذا العام 2019 للاحتفال بيوم المرأة البحرينية والمخصص للاحتفاء بالمرأة البحرينية في مجال التعليم العالي وعلوم المستقبل من قبل المجلس الأعلى للمرأة الذي تترأسه قرينة عاهل البلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة.

يذكر أنه إلى جانب المؤتمر، سيتم نشر كتاب أوراق عمل المؤتمر على الموقع الرسمي للجامعة الملكية للبنات، كما سيتم منح شهادة لأفضل 3 عروض للملصقات البحثية للطلبة.