+A
A-

جواز تدريب طلاب المعهد الديني بالمساجد

عبرت وزارة التربية والتعليم عن رفضها لمقترح برغبة بشأن جعل التدريب العملي في إحدى المؤسسات الدينية كالمساجد أو الأوقاف أو الشؤون الدينية كجزء من متطلبات التخرج من المعاهد الدينية.

وبينت أن هذا الأمر يصعب تطبيقه؛ إذ إن المساجد ليست من ضمن الجهات التي يمكن تطبيق مقرّر (خدمة المجتمع) فيها.

وأوضحت أن الخدمة الاجتماعية للطلبة تحتاج إلى إشراف ومتابعة، وهي تبدأ منذ الصباح وتستمرّ إلى نهاية الدوام الرسمي، بحيث يمكن تقييم الطلبة والإشراف عليهم أثناء تأديتهم مقرر خدمة المجتمع فيها على مدى عدة ساعات يوميًّا.

وأشارت إلى أن التدريب العملي لطلبة المعهد الديني في إحدى الجهات الرسمية التابعة لوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف يتم تطبيقه من خلال مساق (خدمة المجتمع) الذي هو متطلب من متطلبات التخرج لجميع طلبة المرحلة الثانوية ومنهم طلبة المعهد الديني.

وتابعت: إن مساق (خدمة المجتمع) يتيح لطلبة المرحلة الثانوية خلال عطلة منتصف العام الدراسي العمل التطوعي في عدد من المؤسسات الحكومية، ويكون للطلبة حرية الاختيار بين عدد من الوزارات والمؤسسات الرسمية المتعاونة مع وزارة التربية والتعليم، ومنها (وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف) وغيرها من الجهات الحكومية.

وذكرت أنه لا يتخرّج الطالب إلا إذا أتمّ الساعات المطلوبة والبالغ عددها (60) ساعةً زمنية، منها (30) ساعةً داخل المدرسة و (30) ساعةً خارجها.