+A
A-

٣٣٩ وظيفة يشغلها أجانب في جامعة البحرين

ذكر النائب إبراهيم النفيعي رئيس لجنة التحقيق البرلمانية بشأن عدم قيام الجهات المختصة ببحرنة الوظائف في القطاعين العام والخاص، أن اللجنة قامت صباح أمس بزيارة ميدانية لجامعة البحرين، حيث تم الاطلاع على بعض المعلومات المبدئية التي تخص موضوع بحرنة الوظائف، منوها بأن اللجنة لم تتلقَ أي رد على خطابها المرسل للجامعة في مارس الماضي.

وأوضح النفيعي أن عدد الأجانب الذين يشغلون الوظائف في جامعة البحرين هو ٣٣٩ أي بنسبة ٢٢ ٪؜ من إجمالي الوظائف منهم ٢٥٢ وظيفة أكاديمية، ٧٨ وظائف فنية، ٧ وظائف هندسية، ووظيفتان استشاريتان. وبين أن جامعة البحرين أبلغت أعضاء اللجنة أن عدد الوظائف الفنية التي يشغلها الأجانب كان في السابق١٠٠ وظيفة، وتم تقليص العدد إلى ٧٨، والجامعة الآن بصدد إحلال البحرينيين في هذه الوظائف.

وفيما يتعلق بالوظائف الأكاديمية، ذكر النائب أن الجامعة أكدت وجود خطة لابتعاث الطلبة البحرينيين في برامج الدراسات العليا المختلفة ليتم توظيفهم بعد ذلك في الجامعة، مشيرا إلى أنه وبحسب تأكيدات الجامعة هناك ٣٢ مبتعثا من الجامعة لبرامج الماجستير والدكتوراه خارج البحرين، و٣٥ مبتعثا داخليا، إلى جانب وجود ٧٠ طالبا على قائمة الانتظار.

وقال النفيعي إن جامعة البحرين رفعت مقترحا لديوان الخدمة المدنية بشأن تأهيل وتوظيف حاملي الشهادات العليا من المواطنين كأكاديميين في الجامعة.

وأردف أن الجامعة أكدت كذلك للجنة قيام مجلس أمناء الجامعة بدراسة متطلبات سوق العمل بشكل دوري حتى تتماشى البرامج الأكاديمية التي تقدمها مع سوق العمل، وعليه تقرر تقليص عدد الطلبة المقبولين في برنامج بكالوريوس الحقوق، وتشجيع المزيد من الطلبة على الالتحاق بكلية المعلمين التي تصل سعتها الاستيعابية لـ ٦٠٠ طالب بينما يبلغ عدد طلبتها ٤٠٠ طالب.

وحول ما أُثير عن إيقاف صرف العلاوة الإشراقية لأستاذة الجامعة، أوضح النفيعي أن اللجنة استفسرت عن ذلك وتبين أنه لم يتم إيقاف العلاوة، ولكن هناك إجراءات إدارية من قبل ديوان الخدمة المدنية تسببت في تأخير صرفها لبعض الأساتذة، مؤكدا أن الجامعة تقوم بمتابعة الموضوع مع ديوان الخدمة المدنية.