+A
A-

أبوالفتح: بدء صيانة سوق جدحفص واللجنة المشتركة تبدأ أعمالها اليوم

 بدأت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني أمس بتنفيذ خطة الصيانة العاجلة لسوق جدحفص والمتمثلة بصيانة وتجديد المرافق الصحية للسوق واستبدال وتصحيح وضعية التمديدات الكهربائية إضافة إلى إصلاح وتغيير المراوح الهوائية.

وأوضح وكيل البلديات، بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني نبيل أبو الفتح أن الوزارة وضعت خطة متكاملة على مرحلتين لتحسين أوضاع سوق جدحفص الشعبي، مشيرًا إلى أن “البلديات” تضع مصلحة التاجر البحريني من أولوياتها، لذلك فإن المرحلة الأولى تتمثل في صيانة السوق بصورة عاجلة وهي مرحلة بدأت بالفعل أمس الأحد بناء على الاجتماع الذي عقدته “البلديات” أمس الأول بحضور ممثلين عن تجار سوق جدحفص وممثلين عن غرفة التجارة ومجلس أمانة العاصمة والبلدية. وأضاف أبو الفتح “يشكل سوق جدحفص الشعبي أهمية بالنسبة لنا لما يمثله من ذاكرة جميلة لدى البحرينيين خصوصًا والخليجيين عمومًا، وهو من الأسواق الذي وضعت “البلديات” خطة متكاملة من أجل التطوير والحفاظ عليه” مؤكدًا أن أعمال الصيانة هو المرحلة الأولى التي سيتبعها لاحقًا برنامج متكامل لتطويره بما يتناسب وحجم هذا السوق اجتماعيًّا واقتصاديًّا وشعبيًّا. وتابع “أسندت اليوم مهمة الصيانة لأحد المقاولين المؤهلين لمباشرة العمل في صيانة المرافق الصحية كما يتم الإعداد من أجل إصلاح وتبديل التمديدات الكهربائية والمراوح والإضاءة ليتم الانتهاء منها خلال اليومين القادمين”.

وأردف “تم عقد اجتماع بين أمانة العاصمة ومسؤولين بالأشغال للبدء بأعمال المسوحات أمام المحلات من أجل السماح للتجار الاستفادة من إشغالات الطرق إضافة إلى تقسيم السوق إلى عدد من الفرشات ليتم الانتهاء من هذه التقسيمات خلال الأسبوع الجاري”.

وأشار وكيل البلديات إلى أنه تم توجيه أمانة العاصمة لتكثيف أعمال النظافة وزيادة عدد الحاويات في السوق إضافة إلى زيادة عدد عمال النظافة في السوق يوميًّا فترة عمل السوق، مشيرًا إلى أن أمانة العاصمة وضعت آلية لغسل أرضيات السوق بصورة دورية.

كما أكد أبو الفتح بدء أعمال اجتماعات اللجنة المشتركة بين أمانة العاصمة وتجار سوق جدحفص قائلاً “تبدأ اليوم الاثنين أعمال اللجنة التي تم تشكيلها بين أمانة العاصمة وتجار سوق جدحفص التي تهدف إلى مناقشة وضعية السوق واحتياجات التجار وما تقدمه البلدية من خدمات إضافة إلى مرئيات التجار ومقترحاتهم لأية أعمال صيانة أو تطوير مستقبلية لهذه السوق”.

وتابع “من مهام هذه اللجنة التي سيكون اجتماعاتها بشكل دوري العمل على تذليل كافة العقبات والصعوبات التي قد تعرقل أعمال التطوير كما ستكون مهمتها مناقشة كافة مطالب التجار بحيث تكون هذه اللجنة دائمة وشبيهة للجنة المشتركة للسوق المركزي”.

من جهتها، أكدت مدير عام أمانة العاصمة شوقية حميدان أن أعمال الصيانة بدأت حسب ما تم الاتفاق عليه مع تجار السوق. وقالت “بدأنا بالفعل بأعمال الصيانة كما وضعنا خطة متكاملة للحفاظ على نظافة السوق والنظام العام فيه لتحقيق المصلحة العامة”، مؤكدة في الوقت ذاته تجاوب التجار بصورة إيجابية حسبما تمخض عنه الاجتماع. وأضافت “نعمل وفق رؤية استراتيجية متكاملة لتطوير كافة أسواق العاصمة وندعو كافة الأطراف للتعاون معنا لما فيه خير الجميع”. هناك اهتمام كبير من قبل وزير الأشغال والبلديات عصام خلف ووكيل البلديات بتطوير الأسواق والحفاظ على مصالح التجار. ونحن نعمل وفق هذه الرؤية.

من جهته، قال رئيس مجلس أمانة العاصمة محمد الخزاعي إن المجلس أولى مسألة تطوير سوقي جدحفص وسترة أهمية بالغة، وقد تم تدارس تطويرهما في اللجان المختصة. وأضاف “تمت زيارة سوقي جدحفص وسترة من قبل لجنة الخدمات والمرافق العامة بالمجلس بحضور الجهات المختصة حيث تم التأكيد على ضرورة تطوير السوقين في أسرع وقت ممكن لتخدم المناطق المحيطة بهما”.

وعطفًا على موضوع الباعة البحرينيين في سوق جدحفص، أكد الخزاعي أن المجلس سبق له أن أوضح بأنه سيتم دعم كل الباعة البحرينيين المسجلين رسميًّا في السوق وغير المسجلين ليتعامل سواسية من ضمن تطوير منطقة السوق الحالية، وقد أوضحت الأمانة للباعة وجود مخالفات لابد أن يتم التعامل معها من أجل تطوير السوق”.

وأضاف “وضع السوق الحالي غير منظم، وهناك خطورة على المرتادين والباعة أنفسهم، وقد تقدم بعض الأهالي بشكاوى بسبب سوء التنظيم والازدحام المروري في المنطقة، وهذا التطوير يأتي من أجل مصلحة الجميع”.

وتابع “لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نتسبب في قطع أرزاق البحرينيين، والمجلس وجد من أجلهم ولكن لابد أن يتعاون الجميع من أجل تطوير السوق بالصورة الأنسب”.

من جهته، قال تاجر الأسماك في سوق جدحفص هادي الموسوي إن استجابة “البلديات” إلى مطالب التجار جاءت سريعة، مشيرًا إلى استعداد كافة التجار للتعاون مع أمانة العاصمة من اجل مصلحة الجميع بالذات فيما يتعلق بالالتزام بالأنظمة والقوانين والتشريعات المنظمة لأعمال السوق. وأضاف “نعوّل كثيرًا على وزارة البلديات في تطويرها وصيانتها لسوق جدحفص”.

إلى ذلك، قال تاجر الخضروات في جدحفص موسى الجد إن اجتماع التجار مع وكيل البلديات كان مثمرًا وإيجابيًّا مشيدًا بمستوى التعاون بين أمانة العاصمة وتجار السوق وأهمية اللجنة التي تم تشكيلها من أجل متابعة أعمال الصيانة والتطوير.

وأوضح “نحن التجار في سوق جدحفص لدينا بعض المطالب وقد تم عرضها في اللجنة بحضور شوقية حميدان وأبو الفتح ووجدنا استجابة كاملة وتفهمًا بالغًا من قبلهم”

وأضاف “بالفعل وجدنا اليوم أولى خطوات الصيانة والاستجابة للاجتماع الإيجابي، ونأمل استكمال هذه الأعمال وكلنا ثقة بجدية العمل والتطوير الذي يَصْب في مصلحة الجميع”.