+A
A-

بورصة البحرين تدرج “الخليج القابضة” بعد استحواذها “البنك المتحد”

 أعلنت بورصة البحرين عن إدراج شركة الخليج المتحد القابضة “UGH” بعد الحصول على الموافقات اللازمة من مصرف البحرين المركزي على عملية إعادة التنظيم الشاملة، يتم بموجبها استحواذ الشركة على 100 % من أسهم بنك الخليج المتحد “UGB” المدرجة في البورصة، حيث تم التوقيع على اتفاقية بين بورصة البحرين وشركة الخليج المتحد القابضة، يتم بموجبها ادراج أسهم الشركة في بورصة البحرين اعتبارا من أمس 28 سبتمبر، تلاها توقيع اتفاقية أخرى بين البورصة البحرين وشركة البحرين للمقاصة (شركة مملوكة بالكامل لبورصة البحرين) يتم بوجبها تعيين شركة البحرين للمقاصة مسجلا لأسهمها، حيث قام بالتوقيع كل من الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة والممثل المخول عن شركة الخليج المتحد القابضة حسين لالاني. وبموجب اتفاقية الادراج سيتم اعتبارا من امس البدء في تداول أسهم شركة الخليج المتحد القابضة ضمن السوق الرئيسية في قطاع الاستثمار تحت رمز UGH، وذلك حسب الاجراءات المتبعة في السوق. في حين ستقوم شركة البحرين للمقاصة بموجب الاتفاقية الثانية بتقديم حزمة من الخدمات لشركة الخليج المتحد القابضة تشمل الاحتفاظ بالسجل الإلكتروني للمساهمين المسجلين في سجل مساهمي الشركة، بالإضافة إلى تحديث بيانات سجل المساهمين الناتجة عن التداولات على أسهم الشركة، بما يتفق مع القوانين والتشريعات المنظمة لذلك في بورصة البحرين.

كما ستوفر شركة البحرين للمقاصة عددا من الخدمات الالكترونية التي تشمل تزويد شركة الخليج المتحد القابضة بشكل فوري بالتقارير الخاصة بنقل الملكية الناتج عن عمليات التداول في أسهم الشركة بما في ذلك نسب تملك المساهمين فيها، وكشوف حسابات المستثمرين الخاصة بالشركة وتقارير دورية أخرى.

وقد قامت الشركة بشراء 100 % من رأسمال بنك الخليج المتحد (صافي من أسهم الخزينة)، مقابل إصدار أسهم جديدة من شركة الخليج المتحد القابضة، بحيث تم تبادل كل سهم جديد من أسهم شركة الخليج المتحد القابضة مقابل سهمين من أسهم بنك الخليج المتحد مع الاستيفاء بشروط معينة والحصول على الموافقات الرقابية المطلوبة من قبل مصرف البحرين المركزي.

ويبلغ رأس المال المصرح به لشركة الخليج المتحد القابضة 252.700 مليون دولار ورأس المال الصادر والمدفوع 206.487 مليون دولار وعدد الأسهم الصادرة والمدفوعة412,974,651 سهما عاديا بينما تبلغ القيمة الاسمية 0.5 دولار.