+A
A-

“من ظهور الاسلام إلى الرسالة” ... 9 أفلام تناولت “الهجرة”

احتفلنا بالسنة الهجرية الجديدة 1439، ونعرض بهذة المناسبة أعمالا سينمائية، محفورة فى وجدان العرب وتتعلق بالحدث العظيم، منها:

“ظهور الإسلام”

في عام 1951، تم طرح الفيلم عن قصة عميد الأدب العربي طه حسين، تحمل اسم الوعد الحق، وحقق نجاحًا كبيرًا، دفع المنتجين للإقدام على إنتاج هذه النوعية من الأفلام.

وتدور أحداثه حول ظهور الإسلام في الجزيرة العربية، بطولة أحمد مظهر، سعد أردش، توفيق الدقن عماد حمدي، سراج منير، كمال ياسين، وعباس فارس، ومن إخراج إبراهيم عز الدين.

“انتصار الاسلام”

في نفس العام تم إنتاج انتصار الإسلام، وتدور أحداثه حول شاب كان يعيش في الجاهلية، حتى دخل في الإسلام، ويقع في حب فتاة أسرها صديق له، رفض دعوته للدخول في الإسلام، وتتوالى الأحداث حتى ينتصر الدين الإسلامي في شبه الجزيرة العربية.

الفيلم بطولة ماجدة، فريد شوقي، محسن سرحان، هند رستم، ومن تأليف وإخراج أحمد الطوخي.

“بلال مؤذن الرسول”

تم عرض الفيلم عام 1953، ويحكي قصة شاب أذاقه سيده العذاب لكنه أصر على إسلامه، حتى تم إنقاذه، وهاجر إلى المدينة، واختاره الرسول ليكون هو المؤذن.

“خالد بن الوليد”

عرض فيلم خالد بن الوليد عام 1958، ورصد قصة حياة الصحابي خالد بن الوليد والذي لقب بعد دخول ا?سلام بسيف الله المسلول، كما يتطرق لمرحلة قتاله للفرس ثم للروم وهزيمتهم في اليرموك ودمشق وحمص.

“هجرة الرسول”

شهد عام 1964 انتاج الفيلم عن كتاب للمؤلف حسين حلمى المهندس، وتدور أحداثة حول حياة العرب في مكة في العصر الجاهلي حيث عاشت الجزيرة العربية فى فوضى ووثنية وكانت سارة تعمل راقصة ووالدها عربيد عندما كان وجهاء قريش وعلى رأسهم أبى الحكم يسهرون عندهما وكانت مصدر أموالهما من الزوار والحجاج الوثنيين ممن يأتون الكعبة لتقديس الآلهة كان بيع الرقيق منتشرًا فى أسواق قريش حيث تأتى بهم القوافل من جميع الأنحاء وكان من ضمن الرقيق فتاة تدعى حبيبة وعبد يدعى فارس يهجم العبد على الحارس عندما وجده يضرب حبيبة ليجبرها على الاسراع بخطواتها.

“من عظماء الإسلام” 

فى عام 1970 عرض فيلم “من عظماء الاسلام”، الذى يتناول قصة حياة الخلفاء الراشدين الأربعة رضي الله عنهم، أبو بكر الصديق، عمر بن الخطاب، عثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، وشكل المجتمع حينها، والأحداث والشخصيات التي أثرت في تاريخ ا?سلام، بطولة نادية رشاد وحسن عابدين وأنور إسماعيل، ومن تأليف ظافر الصابوني، واخراج نيازى مصطفى.

“فجر الإسلام”

انتجت السينما المصرية “فجر الاسلام” وترصد قصتة ما كان عليه الناس في الجاهلية من انحلال وسيطرة للخرافات، إلى أن ظهر الدين الإسلامي في مكة، وكان من بين من آمن به ابن شيخ قبيلة من القبائل الواقعة بين مكة والمدينة، والذي بدوره راح يدعو قبيلته إلى الدين الجديد. حينها نشب صراع بين الجيلين الجديد والقديم، جيل يتطلع للنهوض بالحق وجيل يتمسك بالباطل.

“الشيماء”

أنتج الفيلم عام 1972 وهو عن كتاب الشيماء، وتدور أحداثه حول الشيماء أخت الرسول عليه الصلاة والسلام في الرضاعة، تعيش في بنى سعد بين أمها حليمة السعدية وأبيها الحارث بن عبدالعزيز، وشقيقها عبدالله، أسرة تعترف للنبى بالخير والبركة التى حلت على ديارهم منذ جاءهم رضيعًا، إلا بيجاد زوج الشيماء العنيد يكره محمدًا.

“الرسالة”

فى عام 1976 تم إنتاج الفيلم الذى تبدأ أحداثه في مكة حيث ينزل الوحي على محمد (ص ) بالرسالة ويرفض سادة مكة ما يدعوا إليه حتى إذا عرفوا شخصًا اتبعه عذبوه لكي يرتد عن دينه، فعذبوا بلال وعمار مع والديه سمية وياسر.

“الرسالة” بطولة عبد الله غيث ومنى واصف وحمدى غيث وأحمد مرعى وحسن الجندى وسناء جميل ومحمد العربي وعلى أحمد سالم، ومن اخراج مصطفى العقاد.