+A
A-

الحوار الاقتصادي بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي يناقش آخر المستجدات الاقتصادية

انعقد اليوم الثلاثاء في بروكسل الحوار الاقتصادي العاشر بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، حيث شارك فيه من جانب مجلس التعاون عدد من الخبراء والمختصين من وزارات المالية والاقتصاد والتجارة والخارجية في دول المجلس، والأمانة العامة لمجلس التعاون، والمركز الإحصائي لمجلس التعاون، بينما شارك من الاتحاد الأوروبي عدد من الخبراء والمسؤولين من قطاعات المفوضية الأوروبية وجهاز العمل الخارجي الأوروبي.

وناقش الحوار الاقتصادي العاشر آخر المستجدات الاقتصادية في منطقة مجلس التعاون ومنطقة الاتحاد الأوروبي ويشمل ذلك السياسات الاقتصادية الكلية وتطوراتها، وضبط أوضاع المالية العامة والتنوع الاقتصادي، والسياسات الهامة لزيادة توظيف الشباب، والاستثمار واستراتيجيات التنوع الاقتصادي، ودور اليورو على الصعيد الدولي.

وأشار الدكتور عبدالعزيز حمد العويشق، الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات بالأمانة العامة لمجلس التعاون، إلى أن الحوار الاقتصادي مع الاتحاد الأوروبي الذي بدأ في عام 2003 يعد أحد أهم الحوارات الاقتصادية التي يعقدها مجلس التعاون مع شركائه الرئيسيين، ويتم من خلال هذا الحوار مناقشة تطورات السياسات المالية والاقتصادية لدى الجانبين، وتبادل التجارب والخبرات حيث كانت ورشة عمل بطالة الشباب التي عقدت في مقر الأمانة العامة في يناير 2019 أحد أهم مخرجات الحوار التاسع والذي عُقد في دولة الكويت في أكتوبر 2018م. كما تم من خلال هذا الحوار التعرف على التحديات التي تواجه المشروعات التكاملية مثل الاتحاد الجمركي والسوق المشتركة.

وتم في هذا الحوار مناقشة أولويات المفوضية الأوروبية خلال الفترة القادمة بعد مباشرة المفوضية الجديدة أعمالها في ديسمبر 2019.