العدد 3984
الأربعاء 11 سبتمبر 2019
السودان... في الطريق الصحيح
الثلاثاء 10 سبتمبر 2019

مقالي اليوم يعد الأول من نوعه، حيث لم أعتد الكتابة في السياسة وذلك لسبب واحد هو أن السياسة قذرة! على الرغم من أنني تخصصت في العلوم السياسية في دراستي الجامعية، ولا أنكر أنها كانت مشوقة جدا حيث تعلمت الكثير عن تاريخ السياسة للدول الكبرى.

واليوم لا أريد أن أتعمق فيها، لأنني أود فقط أن أكتب شيئا عن هذا الشعب العظيم، الشعب السوداني الشقيق الذي أكن له كل تقدير ومحبة واحترام، وأرفع له القبعة عاليا لأخلاقه العالية وأصالته وطيبته، بصراحة وأنا شخصياً عندي الكثير من التجارب والعلاقات والمعارف معهم، ودائما ما أوجه هذا السؤال عندما ألتقي بأي سوداني (لماذا أنتم طيبون؟)، الجالية السودانية الموجودة عندنا قليلة مقارنة بالجاليات الأخرى، لكن شهادتي بهم مجروحة، فمنهم أطباء ومحامون ومصرفيون ومن تخصصات مطلوبة، ولا ننكر دورهم وأعمالهم المتميزة التي بلاشك استفادت منها مملكتنا الحبيبة.

في اعتقادي منح الله سبحانه وتعالى مكافأة كبيرة للسودان عندما حصل الانقلاب الأخير وبدأت الحكومة الانتقالية إنقاذ ما يمكن إنقاذه للخروج من ويلات الحرب الأهلية وبدأ العمل الصادق مع الأحزاب الديمقراطية الأخرى للتوصل إلى تفاهمات لتشكيل حكومة مدنية في فترة زمنية قصيرة جدا، ما أعتبره إنجازا كبيرا لهذه الدولة التي تستحق كل الخير، والتي تملك ثروات هائلة من نعم الله.

أعتقد أن تجربة السودان الأخيرة مثال يجب أن يحتذى به، هذه التجربة الصادقة التي تكللت بالنجاح درس للجميع بأنه إذا ما صدقت النوايا فحتماً النتائج ستكون إيجابية.

إن تعيين امرأة لتولي وزارة سيادية هي “الخارجية” أمر يدعو إلى كثير من الإعجاب والتقدير، فأمام الحكومة الجديدة الكثير من العمل والتحديات أمام دول العالم وذلك لوضعها في مكانها الصحيح، وأنا على ثقة بأن هذه الحكومة ستستطيع فعل ذلك وفي أقرب وقت.

كما لا يفوتني أن أذكر بالدور المشرف لبعض الدول الخليجية والعربية في الوقوف مع السودان وتقديم كل الدعم الممكن سياسيا وماديا، فالسودان من أحق الدول حصولا على الدعم اللازم وذلك تقديرا لمواقف الدولة المشرفة، فهي عانت كثيرا من العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة الأميركية.

اللهم احفظ هذا البلد آمنا مستقرا وأنعم على هذا الشعب الأصيل، لنرى السودان في مصاف الدول المتقدمة. اللهم آمين.

التعليقات
captcha

2019 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية