العدد 3838
الخميس 18 أبريل 2019
ريشة في الهواء أحمد جمعة
أين تكمن راحة البال؟
الخميس 18 أبريل 2019

بانتظار اكتمال مشروع سعادة بساحل المحرق حتى تكتمل واجهة المحرق المشرقة ابتداء من دوحة عراد مروراً بمنتزه خليفة بن سلمان حفظه الله، لتكتمل صورة المرافق التي وفرت للمواطن متنفساً، وفتحت أفقاً للهروب من ضغوطات الحياة باللجوء إلى هذه الواجهات الرحبة التي كان لسمو رئيس الوزراء مبادراته السباقة بفتح هذه المرافق التي من شأنها توسيع مساحة التنفس أمام المواطن وإدخال السعادة بنفوس هي اليوم بحاجة للسعادة التي يبحث عنها الإنسان، وهي موجودة بالقرب منه، لكنه يبحث عنها في أعالي الجبال وعبر المحيطات والغابات وزيارة الأطباء وتناول الأدوية والسعي لامتلاك الأموال والصراع من أجل الوظائف والمراكز وكل هذه الحروب الطويلة يمكن للإنسان أن يوفرها على نفسه وفي نفس الوقت يحقق كل المتطلبات والاحتياجات والنجاحات بشيء من البساطة والعفوية ومن دون هذا الطريق الطويل لو أحسن اختيار الوقت والأصدقاء والمناسبات وطوع الظروف من غير أن يسيء إلى الآخرين أو يقفز عليهم أو يدخل معهم في مشاحنات عقيمة.

السعادة تكمن بهذه الأمكنة دون أن يخسر الإنسان سمعته وطهارته وشرفه ومن غير أن يلطخ يده بأي من الممارسات غير السوية، ففي عالم يختلط فيه مع الآخرين يمكنه من غير كذب ونفاق ومن دون لف ودوران أن يحقق راحة البال بعيداً عن المناكفات والتنمر وغيرها من مظاهر الاستفزاز التي يتمتع بها البعض ويشقى خلالها ثم يشتكي من تعاسة يومه.

السعادة في الصدق والبساطة والعفوية والبعد عن الأمراض والمعاناة التي لا طائل منها بسبب الحسد والغيرة والصراع على المراكز والنفوذ، ولو أن الإنسان اكتشف هذا العالم الجميل مبكرا لوفر عليه الكثير من الوقت والجهد وحافظ على الصحة مع مسحة من السعادة التي قضى دهرا في البحث عنها بالوسائل المخادعة.

من منا لم يدركه مرض أو تعاسة أو ضجر أو وحدة من الحياة ومن الناس حوله؟ ومن منا لم يتعرض في اليوم الواحد للكثير من الإشكالات والتدخلات وسخافة الآخرين؟ لكن بشيء من البساطة والعفوية وتجاهل كل ما يسيء سوف يجتاز المرء كل العقبات مهما كانت، لكن السؤال من يستخدم العقل في كل ذلك بدلا من المشاعر والعواطف المتسرعة التي تسير تصرفاتنا. السعادة تكمن في أفكارك، ومن شأنها أن تسعدك أو تتعسك.

 

تنويرة

 لو اختلفت مع العالم واتفقت مع نفسك فأنت الرابح.

التعليقات
captcha

2019 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية