العدد 3689
الثلاثاء 20 نوفمبر 2018
banner
زيادة رواتب موظفي الحكومة... مطالب وأسئلة
الثلاثاء 20 نوفمبر 2018

تداول البحرينيون خلال الأيام القليلة الماضية على نطاق واسع “تسريبات إعلامية” أو أخباراً صحافية تفيد بزيادة مرتقبة في أجور ومرتبات موظفي الدولة الخاضعين للوائح وأنظمة ديوان الخدمة المدنية، وتأتي هذه الأخبار عن الزيادات وسط ظروف مالية صعبة لا تخفى على أحد، ومساعٍ حثيثة للحكومة لخفض المصروفات وعلى رأسها “الرواتب والمصروفات المتكررة”.

وأثناء كتابة هذه السطور، يتأهب الآلاف (9000 تقريباً) من موظفي الوزارات والهيئات الحكومية لتوقيع الاتفاقية المبدئية لخروجهم وفق مبادرة التقاعد الاختياري التي تهدف إلى تخفيف الضغط على الموازنة العامة.

في ظل هذه الأجواء والمناخ الاقتصادي المتقشف، هل تفاؤل موظفي الحكومة بالتسريبات عبر تداولها في وسائل التواصل الاجتماعي، أمر واقعي وممكن؟

نعم، قراءة إحداثيات واقعنا وآخر تطوراته تظهر أن الزيادة واردة الحدوث، فبعد أن أرهق وزير المالية ومسؤولو الهيئة العامة للتأمينات المجتمع البحريني بالحديث عن شبح إفلاس صناديق التقاعد الذي “يطرق الباب”، فوجئنا جميعا بطرح مبادرة تدعو عشرات الآلاف من موظفي الحكومة إلى التقاعد، وغاب الكلام نهائيا عن “الشبح”.

أمر آخر يدعم احتمالية حدوث الزيادة المرتقبة على الرواتب، وهو التزام ديوان الخدمة المدنية - الجهة المعنية مباشرة بالخطوة - الصمت إزاء التسريبات، فلم يصدر بيان بالنفي، وهذا يعطي مؤشرا بوجود شيء ما قيد البحث أو التخطيط.

وهنا، سأدعو ديوان الخدمة المدنية إلى المزيد من الشفافية والوضوح، وإلى سياسة أكثر فاعلية في التواصل مع الجمهور، فلا يمكن لهذه الأمور المهمة والمحورية أن تُترك لـ “تسريبات” مجهولة المصدر، وأعتقد أنه من غير الحكمة ترك الناس وأرزاقهم وأحلامهم بالتطور الوظيفي والمادي لـ “القيل والقال”.

مسألة أخيرة أطرحها في مقالي هذا، وأتمنى أن تكون مجرد “سؤال قلق”... تشير التسريبات المتداولة إلى أن الزيادات المحتملة لن تكون بنسبة معينة أو مقدار معين مرتبط بالدرجات الوظيفية، ولن تطال جميع الموظفين، بل ستتم عبر جداول وظيفية جديدة تحل مكان ما هو قائم حاليا، وستشمل الموظفين على الدرجات الوظيفية الأقل، مقابل تخفيض المستحقات المالية لزملائهم على الدرجات الأعلى؟! وأتساءل هنا “هل تعني التسريبات – إن صحت- أن الزيادات في الرواتب ستحمل تحجيماً وحدا لإمكانية نمو أجور موظفي الدولة في السنوات المقبلة”؟.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .