+A
A-

استمرار صرف معاشين تقاعدين من القطاعين

عرضت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماع في موقعها اجابات على عدد من الأسئلة المتداولة بخصوص قانون رقم (21) لسنة 2020 بشأن صناديق ومعاشات التقاعد في القوانين والأنظمة التقاعدية والتأمينية، حيث أكدت الهيئة أن الزيادة السنوية سيتم إيقافها وليس إلغاؤها إلى أن يتوافر فائض في الصناديق اعتباراً من يناير 2021 ، وسيتم البدء في تطبيقه اعتباراً من شهر أغسطس 2020 ،وبينت الهيئة بأن اذا كان الذي يستلم معاشين تقاعدين ولايعمل سيتم صرف المعاش التقاعدي له من القطاعين.

وأشارت الهيئة إلى أن الأرملة بامكانها أن تجمع معاشها عن نفسها ونصيبها في معاش زوجة المتوفي حسب القوانين والأنظمة المعمول بها ، وأفادت أنه لا تسري أحكام القانون الجديد على الحالات التي تحال على التقاعد قبل تطبيق القانون .

وأشارت الهيئة إلى أن الموظف الذي يعمل في القطاع الخاص ولديه مدة خدمة 10 سنوات ولم يصرف مستحقاته، والتحق بالعمل في القطاع العام ولديه مدة خدمة 20 سنة ويبلغ من العمر 50 سنة، لن يستلم معاش تقاعدي من الصندوقين ، ولكن عند صرف المستحقات يخير بين ضم مدة خدمته السابقة إلى مدة خدمته الجديدة ويستلم المعاش عن المدتين معاً ،أو يصرف له تعويض دفعة واحدة عن مدة الخدمة في القطاع الخاص ومعاش من القطاع العام ، مؤكدة أن التأمين ضد إصابات العمل إلزامياً وفقاً للقانون.

وبشأن الاستفسار الدارج حول موظف تقاعد من القطاع العام ويتسلم معاش تقاعدي ويعمل حالياً في القطاع الخاص ويرغب في مواصلة العمل واختار ضم مدة الخدمة، هل يتطلب ضم مدة الخدمة السابقة إلى مدة الخدمة الحالية دفع أي مبلغ مقابل الضم أو ارجاع المستحقات أو الحقوق التقاعدية التي تم استلامها؟، فقد أوضحت الهيئة عند خيار الموظف ضم مدة الخدمة السابقة لا يتطلب منه ارجاع ما تم صرفه أو دفع أي مبلغ، ولكن سوف يتم معالجة مستحقاته بين الصناديق وفق الضوابط والأحكام التي سترد في القرار الوزاري المنظم.

أما مايتعلق بشأن مؤمن عليه لديه معاش تقاعدي في القطاع العام عن مدة خدمة 40 سنة ويعمل حالياً في القطاع الخاص، فما مدى إمكانية ضم مدة الخدمة السابقة إلى المدة الجديدة؟ فقد أوضحت الهيئة أنه على المؤمن عليه اختيار الأفضل له .. ففي مثل هذه الحالة بإمكانه اختيار مواصلة صرف المعاش.

وفيما يتصل الاستفسار بشأن هل يشمل حظر الجمع بين المعاشات إذا كان المؤمن عليه في الخاص ولديه معاش من الصندوق العسكري؟

أفادت الهيئة:نعم .. يشمل حظر الجمع بين المعاشات، إذا كان المعاش المستحق للمؤمن عليه من الصندوق العسكري.