+A
A-

تجاوزات للأجسام الدقيقة وغازات بصورة غير مألوفة

أفاد المجلس الأعلى للبيئة أن نتائج عمليات الرصد لجودة الهواء المحيط من شهر يناير وحتى أكتوبر العام الماضي سجلت تجاوزات في كل من الجسيمات الدقيقة (أقل من 2.5 ميكرون و10 ميكرون) في جميع مواقع الرصد. ولفت إلى أن مواقع الرصد شملت منطقة سترة (موقع المخازن المركزية) ومنطقة الحد (محطة الإرسال التابعة لشؤون الطيران المدني) وموقع قلعة البحرين. وأشار إلى أن هذه التجاوزات تمت نتيجة الأنشطة البشرية المختلفة، إلى جانب العواصف الترابية والرملية التي تتعرض لها المنطقة. وذكر أنه تم رصد تجاوزات لغاز ثاني أكسيد النيتروجين في كل من موقع الحد وسترة بصورة متكررة وغير مألوفة مسبقا، إلى جانب تجاوزات متكررة لغاز الأوزون في جميع المواقع، وهي ملوث ثانوي ذو كعلاقة بتجاوزات ثاني أكسيد النيتروجين وتفاعلاته الكيميائية مع الهيدروكربونات في الهواء الجوي.

ولفت إلى توقف أعمال الرصد في كل من المواقع الثلاثة، وذلك بسبب انتهاء عقد التشغيل والصيانة وعدم توفر الميزانية المخصصة لغرض الصيانة.

وقال على صعيد آخر إنه تم طرح مناقصة عامة لشراء محطتين جديدتين، حيث ينتظر توقيع عقد التوريد مع العطاء الفائز بعد انتهاء قسم الشؤون القانونية من إعداد العقد الخاص بذلك.