+A
A-

“عمّان السينمائي” يعلن عن انطلاق أول فيلم في 23 أغسطس

أعلن مهرجان عمان السينمائي الدولي عن أول فيلم في تواريخه الجديدة لدورته الأولى بعد تأجيله في شهر مارس؛ بسبب القيود المرتبطة بالانتشار العالمي لفيروس كورونا كوفيد 19 في وقت سابق.

وينطلق المهرجان في 23 أغسطس ويستمر لغاية 31 من الشهر الجاري في العاصمة الأردنية عمان. إضافة إلى كونه أول مهرجان سينمائي دولي من نوعه في الأردن، مع التركيز على الأعمال الأولى، سيجلب أول سينما سيارات (درايڤ إن) إلى المملكة.

ويقدم المهرجان في شكله الجديد، الذي تفرضه قواعد التباعد الاجتماعي، أفلامًا جديدة مميزة، جميعها تعرض لأول مرة في الأردن، إضافة إلى أجواء المهرجانات السينمائية. ويبقى المهرجان حاضنة للمواهب والإبداع في عالم صناعة الأفلام. وتُعرض بعض الأفلام في منطقة العبدلي الجديد (الأرض المقابلة للبوليفارد) على شاشات كبيرة، في حين تقام بعض العروض الأخرى في المسرح المكشوف للهيئة الملكية الأردنية للأفلام في جبل عمان.

ويُعرض كل فيلم مرة واحدة فقط، مع مراعاة قواعد السلامة العامة.

ويتضمن البرنامج أفلامًا روائية طويلة وأفلامًا وثائقية طويلة بالإضافة إلى أفلام قصيرة. المسابقة مخصصة للأفلام العربية لكن ثمة تتضمن فئة غير تنافسية للأفلام الدولية.

وستقوم لجنة تحكيم دولية مكونة من مهنيين باختيار الفائزين بجائزة السوسنة السوداء لكل فئة.

بالتوازي مع العروض، يستضيف المهرجان النسخة الأولى من أيام عمان لصُناع الأفلام الذي يشمل ندوات وورش عمل ولقاءات مع مختصين في هذا القطاع.

ويمزج البرنامج بين جلسات على الإنترنت (أونلاين) وأخرى شخصية، بالإضافة إلى منصتي عرض لمشاريع الأفلام الطويلة: واحدة لصانعي الأفلام الأردنيين والعرب المقيمين في الأردن الذين يطورون مشاريعهم، والأخرى لجميع صانعي الأفلام العرب الذين لديهم مشاريع في مرحلة ما بعد الإنتاج.