+A
A-

الأميركيون: “يونيفيل” ليست الحل لمشكلة حزب الله

أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إعادة نظر الولايات المتحدة في موقفها من مهمة قوات حفظ السلام في جنوب لبنان، وقال في تصريحات رسمية “نحن نعيد النظر في موقفنا من قوة حفظ السلام في لبنان “اليونيفيل”، ونحن قلقون جدًا من منع “اليونيفيل” من الدخول إلى مواقع مثيرة للشكوك في منطقة مسؤولياتها بما يمنع القوة الدولية من تطبيق انتدابها”.

ومن المنتظر أن يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة للتصويت على مهمة قوة السلام في جنوب لبنان.

وفي تصريح أكثر أهمية، تعتبر الآن الولايات المتحدة أنه يجب الاعتراف “أن قوات “اليونيفيل” لن تكون هي الحل الأمثل لنشاطات حزب الله المسلحة والمزعزعة للاستقرار في جنوب لبنان”.

وأضاف المتحدث أن “تطبيق القرارات الدولية والاتفاقات التي تنص على نزع سلاح المجموعات الناشطة خارج سيطرة الحكومة (اللبنانية) بمن فيها حزب الله تتطلب التزام السلطات المدنية والقوات المسلحة لفرض سيادتها على كل أراضي لبنان”، وشدد على أن الأسرة الدولية والولايات المتحدة تستطيع أن تساعد لكن “لا تستطيع الأمم المتحدة أن تقوم بذلك بدلًا عن الحكومة اللبنانية”. من جانب آخر، أعلنت قيادة الجيش اللبناني عن مقتل أحد جنوده في إطلاق للنار على مواقع عسكرية ودورية بمنطقة بعلبك في سهل البقاع شرقي البلاد، فجر الاثنين. وقالت قيادة الجيش اللبناني في بيان: إن عددا من المسلحين أطلقوا النار باتجاه دورية للجيش ومراكز عسكرية في طليا وبريتال والخضر ودورس، ما “أسفر عن استشهاد أحد العسكريين”.