+A
A-

غوتيريش يندد بـ “تدخل أجنبي غير مسبوق” في ليبيا

ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء بـ “تدخل خارجي بلغ مستويات غير مسبوقة” في ليبيا، مع “تسليم معدات متطورة وعدد المرتزقة المشاركين في المعارك”.

وأعرب غوتيريش أثناء مؤتمر وزاري عبر الفيديو لمجلس الأمن عن قلقه إزاء حشد قوات عسكرية في محيط مدينة سرت، الواقعة بين طرابلس (غرب) وبنغازي (شرق).

وفي وقت سابق من أمس، اعتبر وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، أن “الوضع متدهور في ليبيا منذ أسابيع والأمر يهدد بتمزيق البلاد”.

وقال ماس “فيما العالم أغلق حدوده بسبب وباء كورونا، بقيت السفن والطائرات والشاحنات المحملة بالأسلحة والمرتزقة تصل إلى المدن الليبية”.

واعتبر أن “على المجتمع الدولي ألا يقف متفرجًا أمام هذا الوضع المتدهور”.

إلى ذلك، نقلت وكالة “انترفاكس” للأنباء عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله، أمس الأربعاء، إن روسيا وتركيا تعملان من أجل التوسط لوقف إطلاق النار فورا في ليبيا، مشيرا إلى أن حكومة الوفاق تعوّل على الحل العسكري.

وقال لافروف “إن الجيش الوطني الليبي مستعد لتوقيع وثيقة تقضي بوقف إطلاق النار، لكن حكومة الوفاق لا ترغب في ذلك”، معربا عن أمله في أن تتمكن تركيا من إقناعها بالتوقيع أيضا. وتدخلت تركيا عسكريا في ليبيا إلى جانب فصائل حكومة الوفاق التي تسيطر على العاصمة طرابلس.

بالمقابل، أعلنت القوات البحرية التركية، أمس، عن إجراء مناورات بحرية وصفتها بـ “الضخمة” قبالة 3 مناطق من السواحل الليبية.