+A
A-

رغم استنكار العراق.. تركيا تتعنت: لن نتراجع

في رد على استنكار العراق لعمليات أنقرة شمال البلاد، أعلنت تركيا أن انتقاد المسؤولين العراقيين لعملياتها لن يدفعها للتراجع عن مكافحة حزب العمال الكردستاني.

جاء ذلك في بيان صدر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أكسوي، أمس الاثنين.

وقال أكسوي إن “تركيا عازمة على اتخاذ التدابير الضرورية كافة للدفاع عن نفسها ضد أنشطة حزب العمال الكردستاني، المهددة لحدودها وأمنها واستقرارها”، لافتًا إلى أن “أنقرة قدمت التوضيحات الضرورية في الوقت المناسب للجانب العراقي حول عملياتها ضد حزب العمال الكردستاني شمال العراق”.

كما تابع “مرة أخرى نذكر بأننا مستعدون للتعاون والتصدي المشترك لحزب العمال الكردستاني، الذي يعرض أمن العراق للخطر وينتهك سيادته”.

إلى ذلك أضاف “طالما انتظرنا ولم يصدر رد، فإن تركيا وفي إطار القانون الدولي للدفاع المشروع عن النفس، ستتصدى لكل نشاط تخريبي ينطلق من أراضي العراق، وستستمر في اتخاذ الإجراءات اللازمة للرد على تلك النشاطات”، وفق تعبيره. بدوره، طلب النائب عن ائتلاف دولة القانون منصور البعيجي، أمس الاثنين، عقد جلسة برلمانية طارئة لمناقشة الخروقات التركية في العراق ووضع حد لها. من جهته، كشف قائم مقام زاخو، بوتان محسن، عن “احتلال تركيا مساحة 350 كم مربع من الأراضي التابعة لقضاء زاخو وحده”، لافتًا إلى أن “أنقرة بدأت بالتوغل من زمن بعيد في الجبال والقرى الكردية”.